رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير: الشبكة القومية للطرق ساهمت في تقليل الحوادث بنسبة 42%

نشر
طرق
طرق

قال المهندس جمال عسكر، خبير هندسة الطرق، إن مصر تشهد طفرة غير مسبوقة في إنشاء الشبكة القومية للطرق بعدما كانت حبيسة الأدراج لسنوات عديدة إلى أن تنبهت القيادة السياسية إلى أهميتها كما فعل الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، والاتحاد الأوروبي الذي يحتوي على شبكة قطارات تربط بين الدول. 

وأضاف عسكر - خلال حواره اليوم الأحد، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى- أن تكلفة الطرق تزيد على 175 مليار جنيه بواقع 8078 كم أسفلت جديد جرى ضخها، بالإضافة إلى رفع كفاءة الأسفلت القديم في الدولة، كما انخفض معدلات الحوادث بنسبة تقترب من الـ24 في المئة، مقارنة في عام 2015، وفي نهاية 2020 انخفضت نسبة حوادث الطرق بنسبة 42%.

وتابع خبير هندسة الطرق، أن معدل استهلاك المحروقات في الدولة انخفض، حيث تزيد قيمة وارداتها عن 16 مليار دولار سنويا، كما قلّ أيضا معدل الانبعاثات الكربونية السامة وهو ما يصب في تقليل التلوث وبخاصة أن العالم يتجه إلى خفض معدلات التلوث. 

وأشار إلى أن الطرق لم تكن مطابقة للمواصفات، وهو ما لا يحدث خلال السنوات الماضية، وبالتالي صعد ترتيب مصر في جودة الطرق من المركز 118 عالميًا إلى المركز 28: "كان من المفترض أن تبدأ الشبكة القومية للطرق في عام 2014 وتنتهي بنهاية 2019، لكن الدولة المصرية مستمرة في ضخ محاور طولية وعرضية حتى الآن".

عاجل