رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مؤتمر دولي يوصي بتعديل البرامج التنفيذية لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية بمصر

نشر
الثروة الحيوانية
الثروة الحيوانية

مؤتمر دولي يوصي بتعديل البرامج التنفيذية لاستراتيجية تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية
شدد المؤتمر الدولي الخامس لكلية الزراعة جامعة الإسكندرية على أهمية ما ورد بخارطة طريق مستقبل الثروة الحيوانية بمصر، في ضوء المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية وما ورد بالخارطة من تعديل للبرامج التنفيذية لاستراتيجية تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية 2030، وأوصى بمواصلة الجهود لنشر تطبيق نتائج البحوث الخاصة بتعظيم الاستفادة فى المخلفات الزراعية فى تغذية الحيوانات المزرعية.

ودعا المؤتمر، الذي عقد تحت عنوان (الإدارة المستدامة لمزارع الإنتاج الحيواني الذكية)، إلى العمل على تشجيع نشر تطبيق أساليب مزارع الإنتاج الحيواني الذكية والدقيقة على مستوى واسع مع محاولة إيجاد نظم ملائمة لاستخدام تلك التطبيقات على مستوى صغار المربين أيضاً.

كما اقترح بعض النماذج التطبيقية للنظم الذكية والدقيقة ودعوة بعض الجهات المتاحة مثل صندوق دعم البحوث وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لتمويل تنفيذها في قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية.

وطالب بالعمل على نشر تقنيات استخدام النباتات الملحية في تغذية الحيوانات المزرعية، خاصة في المناطق الصحراوية والهامشية، على ضوء نقص الموارد المائية.

وأوصى بضرورة الاهتمام والتوسع في استخدام برامج "السوفت وير" الخاصة لتسهيل إجراء العمليات الفنية بمزارع الإنتاج الحيواني؛ حيث إنها تعمل على توفير الوقت والجهد وتساهم فى اتخاذ القرار الفني والاقتصادي الأنسب للمزرعة.

وشدد المجتمعون على ضرورة إنشاء قاعدة بيانات على المزارع ومصانع الأعلاف، وتشجيع انشاء مزارع الطحالب لتوفير الغذاء والدواء والطاقة والأعلاف اللازمة لتغذية الحيوان والدواجن والأسماك، ودعم الإرشاد السمكي للتواصل المباشر مع الزراعين لترسيخ ثقافة الزراعة الذكية، وتشجيع إنشاء مراكز الإبداع فى الجامعات وخاصة الكليات المتخصصة.

كما أوصى المؤتمر بتبني مشروعات التخرج الخاصة بالطلاب في مجال الذكاء الاصطناعي وتوفير الدعم المالي، والاهتمام بتطبيق التقنيات الحديثة التي تقلل من استخدام المياه، وزراعة الأعلاف الخضراء في أماكن الاستصلاح الجديدة مثل البونيكام واحلالها محل جزء من البرسيم، وتقليل الاعتماد على استخدام النباتات ذات الاحتياجات المائية العالية.

عاجل