رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| كورونا.. مصر تسيطر فعليا على أزمة نقص «الأكتيمرا» بتوفير بدائل أبرزها «ريجينيرون»

نشر
تطعيم كورونا - أرشيفية
تطعيم كورونا - أرشيفية

نجحت مصر في السيطرة على أزمة نقص دواء الأكتيمرا - الذى يعانى نقصاً عالمياً، ويستخدم في علاج أعراض الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا - عبر توفير دوائي ريجينيرون "regeneron"، وكيفزارا "kevzara" البديلين، وبدء صرفهما فعليا في المستشفيات الحكومية، فيما يمكن صرفهما للمرضي في المستشفيات الخاصة من خلال الشركة المصرية لتجارة الأدوية وصيدلية الإسعاف، بموجب تقارير طبية.

وقامت "هيئة الدواء المصرية"، بتوفير مخزون استراتيجي من الأدوية البديلة للأكتيمرا، عبر "هيئة الشراء الموحد" و"الشركة المصرية لتجارة الأدوية"، في إطار سياسة توفير عدد من البدائل العلاجية التي تم إدراجها في بروتوكولات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، لعلاج الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا.

تلبية احتياجات المرضى خاصة بعد تزايد الأعداد 

وكشف الدكتور على عوف رئيس الشعبة العامة للدواء - فى تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - أن مصر نجحت في استيراد هذين البديلين وتوفيرهما، في ظل حرص القيادة السياسية، على توفير الأدوية، وخاصة بعد تزايد الأعداد المصابة بكورونا خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن دواء "ريجينيرون" هو دواء أمريكي حصل عليه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لدى إصابته بفيروس كورونا.

وقال إن الدواء الجديد يمكن استخدامه مبكرا، لمنع وصول المريض لحالات متأخرة، ويعطى نتائج شفاء سريعة وبتكلفة جرعة أقل من دواء الأكتيمرا، فيما يحتاج المريض لجرعة واحدة منه فقط، ويباع بسعر أقل من الأكتيمرا بنسبة تتجاوز 30%، ويصرف تحت الاشراف الطبي للمستشفى والطبيب المعالج.

الإشراف الطبي للمستشفى والطبيب المعالج

وأضاف رئيس الشعبة: «تم صرف الدواء البديل فعليا للمرضي في المستشفيات الحكومية، بينما سيصرف للمستشفيات الخاصة بموجب ملء المستشفى لنموذج أعدته وزارة الصحة بحالة المرضي لديها حتى يتسنى صرفه من خلال الشركة المصرية لتجارة الأدوية، تحت الاشراف الطبي للمستشفى والطبيب المعالج، من خلال هيئة الدواء المصرية».

وأشارعوف، إلى أنه أيضا، جرى صرف دواء kevzara الخاص بشركة سانوفى، والذى سيحصل عليه المرضى في القطاع الحكومي، كما يمكن صرفه للمرضي بالمستشفيات الخاصة من خلال الشركة المصرية وصيدلية الإسعاف، بموجب تقارير طبية وتحت الاشراف الطبي للطبيب المعالج، وبتكلفة أقل كثيراً من دواء الأكتيمرا ويحتاج المريض لجرعة واحدة منه.

عاجل