رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التنمية الشاملة» تكشف ثمار النتائج الإيجابية لـ«وادي حوضين» وزراعة نبات الساليكونيا.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور علي حُزين رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، إن وادي حوضين الذي شهد عددا من مشروعات التنمية الشاملة لديه 3 آبار مياهها شديدة الملوحة، ويتم إدارة المياه بطريقة معينة تمكن الجهاز من تحقيق مستهدفات التنمية. 

وأضاف حُزين- خلال تصريحات عبر تطبيق "زووم"، ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع على القناة الأولى-: "لدينا بعض النباتات التي تتحمل الملوحة زرعناها باستخدام مياه الآبار مثل نبات القطف والأكاسيا، وهذه النباتات رعوية وتستخدم في تغذية الإبل والأغنام".

وتابع رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة: "بالتعاون مع المركز الدولي للزراعات الملحية في دبي، استطعنا التعاقد على إنتاج بعض أصناف الشعير التي تتحمل الملوحة وهو إنجاز مهم جدا، وبدأنا إجراءات التسجيل في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي". 

ولفت علي حُزين، إلى أن مصر ستزرع نبات الساليكونيا ويستخدم في إنتاج الزيوت، كما تم إنشاء محطتي تحلية لإنتاج نوعين من المياه، مياه محلاة وتستخدم في المزروعات كافة مثل النخيل و100 صوبة وأراضي أنظمة الري الحديثة، وهناك مياه شديدة الملوحة وتستخدم في المزارع السمكية لإنتاج بعض الأصناف مثل البلطي الأحمر والبوري.

وأشار، إلى أنه تم عمل مجمع للدواجن لتحقيق الاكتفاء الذاتي في شلاتين: "لدينا عنبرين للتسمين لإنتاج 6 أطنان كل 35 يوما، ولدينا عنبرين لإنتاج 1.2 بيضة في السنة، بالإضافة إلى قلعة لتربية وإنتاج الحمام، وهو نشاط قليل لاستخدام المياه لكنه يعظم من قيمتها". 

وأكد أنه جرى تدشين وحدة لبسترة ألبان الإبل وإنتاجها بنكهات مختلفة مثل الشوكولاتة أو الفراولة، بالإضافة إلى وحدة للتجفيف وتعبئة النباتات الطبية والعطرية.

عاجل