رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فريق طبي ينجح في علاج ورم ليفي لسيدة بمستشفى طنطا التعليمي

نشر
الفريق الطبي
الفريق الطبي

نجح فريق طبي من أساتذة كلية الطب بجامعة طنطا في إجراء قسطرة شريانية لحقن رحم سيدة تبلغ من العمر 40 عامًا، تحت رعاية الدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور محمود سليم مدير المستشفى التعليمي، والدكتورة نجلاء دعبيس رئيس قسم الأشعة. 

وأشاد رئيس جامعة طنطا الدكتور محمود ذكي - في تصريح اليوم الجمعة - بالفريق الطبي الذي أجرى العملية بعد أن تدرب في أكبر المستشفيات بإنجلترا ومصر ليتمكن من إجراء هذه العمليات الحديثة في المستشفى التعليمي العالمي.

بدوره، أوضح رئيس وحده الأشعة التداخلية الدكتور عمرو البدري، أن السيدة كانت تعاني من نزيف حادٍ من الرحم نتيجة وجود ورم ليفي ما نتج عنه هبوط في ضغط الدم وانخفاض نسبة الهيموجلوبين بالدم، وتم حقن الورم عن طريق القسطرة الشريانية متناهية الصغر والحبيبات المتخثرة بالغة الصغر، وغلق كامل للشرايين المغذية الورم واختفاء نشاط الورم وتوقف النزيف وذلك بعد الحقن مباشرة. 

وأكد أن العملية استغرقت ساعة ونصف وتم وضع المريضة تحت الملاحظة في المستشفى لمده 24 ساعة قبل أن تغادر إلى مقر إقامتها.

وبدوره، أشار الدكتور أحمد الشرقاوي استشاري الأشعة التداخلية بكلية طب طنطا، إلى أن أورام الرحم الليفية من أكثر الأسباب شيوعًا للنزيف الرحمي في السيدات والذي قد يصل في بعض الحالات المرضية الي أكثر من 20 سم للورم وفي بعض السيدات إلى أكثر من ورم في الرحم.

ولفت إلى أن عملية الحقن عن طريق القسطرة الشريانية تعد علاجا مثاليا لأغلب هذه الأورام دون تخدير كُلي مع إمكانية إقامة السيدة لمدة يوم فقط في المستشفى بعد الحقن للمتابعة وبعد ذلك راحة في المنزل لمدة يومين في أغلب الحالات المرضية وبعدها تمارس السيدة نشاطها بشكل طبيعي وذلك ُيعد بديل أفضل من الجراحة في العديد من السيدات.

وأوضح أن الحقن الشرياني للرحم يعد بارقة أمل للسيدات اللواتي تعاني من نزيف حاد من الرحم لتجنب استئصال الرحم في حالات نزيف ما بعد الولادة وبطانه الرحم المهاجرة وكذلك المشيمة المخترقة لجدار الرحم.

يضم الفريق الطبي الدكتور عمرو البدري، والدكتور أحمد الشرقاوي، والطبيب أحمد البحيري، والطبيب أيمن الشيخ، والطبيب أشرف داود، والطبيبة أميرة تركي وفريق التمريض فاتن فريد، محمد الدليل وأميرة إسماعيل، وفني القسطرة أحمد البنا.

عاجل