رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تجدد المظاهرات في المنطقة الخضراء بالعراق.. فيديو

نشر
أرشيفية
أرشيفية

تجددت مساء اليوم الجمعة، المظاهرات الرافضة لنتائج الانتخابات النيابية التي عُقدت في العاشر من أكتوبر المنصرم، في المنطقة الخضراء بالعراق.

وقال مراسل قناة "روسيا اليوم"، إن أصوات إطلاق نار كثيف سمعت في المنطقة، وأن حريقا نشب في عدد من الخيام التي نصبها المتظاهرون احتجاجًا على نتائج الانتخابات الأخيرة.

وأكد أن قوات الأمن عززت تواجدها عند مداخل المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد.

حق مكفول دستوريًا

وكان الرئيس العراقي، برهم صالح، شدد على أن التظاهر حق مكفول دستوريًا ويجب عدم خروجه عن إطاره السلمي.

وقال صالح، - في تغريدة عبر "تويتر" مساء اليوم الجمعة - إن "التظاهر السلمي حق مكفول دستورياً، وضرورة عدم خروجه عن إطاره السلمي القانوني". 

صدامات مؤسفة ومرفوضة

وأضاف، أن "الصدامات التي حصلت بين قوات الأمن والمتظاهرين مؤسفة ومرفوضة وينبغي متابعة التحقيق المقرر بذلك وضمان عدم تكرارها".

وأكد الرئيس العراقي، على أن "حماية الأمن العام واجب وطني وعلى الجميع ضبط النفس وتقديم المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار".
 

أغلب الإصابات بسيطة
 

وأضاف البيان، أن "أغلب الإصابات كانت بسيطة إلى متوسطة ولم تسجل أي إصابة بطلق ناري كما لم تسجل أي حالة وفاة".

وأكدت الوزارة، "استنفار كافة مؤسساتها ومنتسبيها لتقديم جميع الخدمات الطبية المطلوبة".
 

حرية التظاهر السلمي

وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، أكد على حرية التظاهر السلمي، مطالبًا الأمن بالتعامل بمهنية مع المحتجين، داعيًا إلى فتح تحقيق شامل في أحداث المنطقة الخضراء.

تحقيق شامل

وذكرت خلية الإعلام الأمني - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية “واع” اليوم الجمعة - إن "القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، وجه بإجراء تحقيق شامل حول ملابسات أحداث اليوم الجمعة في مناطق مختلفة في محيط المنطقة الخضراء، وتقديم نتائج التحقيق".

تعليمات صارمة

وأضاف، أنه وجه تعليمات صارمة للقوات الأمنية في التعامل المهني مع التظاهرات، مشددًا على ضرورة احترام حقوق الإنسان الأساسية، وخصوصًا الحق في التظاهر والتعبير عن الرأي.
 

ضرورة التهدئة واللجوء إلى الحوار

وشدد رئيس الوزراء العراقي، على الأطراف السياسية المختلفة بضرورة التهدئة واللجوء إلى الحوار، فيما ناشد المتظاهرين ممارسة حقوقهم المشروعة باعتماد السلمية وتجنب العنف بأي صيغة ومستوى ووسائل".

وشهدت العاصمة العراقية بغداد، صباح اليوم الجمعة، اندلاع اشتباكات، بين قوات الأمن العراقية ومتظاهرين رافضين لنتائج الانتخابات حاولوا دخول المنطقة الخضراء ببغداد.

عاجل