رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 نصائح من مركز بحوث الصحراء للمزارعين للاستفادة من مياه الأمطار

نشر
السيد القصير وزير
السيد القصير وزير الزراعة

قال الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة، إن المركز يقوم بتوزيع تقاوي الشعير وشتلات الزيتون مجانًا على المزارعين في المناطق الساحلية والحدودية قبل موسم الأمطار.

 كما أصدر المركز عدة نصائح وإرشادات لهم على النحو التالي:

1- الحرث المتعامد لتهيئة الأرض لاستقبال أكبر كميات ممكنة من مياه الأمطار وتخزينها وكذلك التخلص من الأعشاب والحشائش.

2- الاهتمام بمنح الأشجار جرعة سماد متوازنة قبل دخول برد الشتاء مع الاهتمام بالتسميد الفوسفاتي والبوتاسي والعناصر الصغرى للأشجار التي تبادر بالتزهير فور الخروج من السكون مثل الأشجار ذات النواة الحجرية والزيتون.

3- في حالة منح هذه الأشجار ريات تكميلية بمياه مرتفعة الملوحة يراعي إضافة معالج ملوحة قوي قبل سقوط الأمطار مع التنبيه على تشغيل الري باستمرار خلال فترات تساقط الأمطار لمنع حركة الأملاح العكسية في اتجاه جذور النبات الماصة.

4- بالنسبة للأشجار التي تعتمد على الأمطار بشكل كبير ينصح بإضافة المادة العضوية في خنادق نصف دائرية في منطقة محيط ظل الشجرة لضمان تخمر هذه الأسمدة بفعل الامطار حتى يتثنى للنبات الاستفادة منها مع بداية بوادر الربيع.

5- ينصح إعطاء الأشجار رشة وقائية تعتمد على أحد المركبات الفوسفورية والزيوت المعدنية قبل سقوط الأمطار للقضاء على الآفات الحشرية الكامنة خلال موسم الشتاء.

يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بدعم وتوعية المزارعين في المناطق الساحلية والحدودية الذين يعتمدون على الأمطار في زراعة بعض المحاصيل.

عاجل