رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة: منطقة التجارة الحرة الإفريقية فرصة لتقليل الاعتماد على أوروبا

نشر
منطقة التجارة الحرة
منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

ذكرت مديرة مكتب لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا بشمال إفريقيا، زوزانا بركسيوفا شويدروسكي، أن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية تمثل فرصة كبيرة لدول شمال إفريقيا وكل بلدان القارة وسيمثل سوقا واحدة لدول إفريقيا، لافتة إلى أن اتحاد المغرب العربي لم يؤد إلى الزيادة المرجوة في حجم التبادل التجاري بين دول الاتحاد.

وأوضحت المسؤولة الأممية، أن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية تمثل فرصة هامة لتقليل الاعتماد على أوروبا، وتجعل منطقة شمال أفريقيا أكثر ديناميكية مع باقي دول القارة وتجعلها منصة تصنيع وتصدير لباقي دول القارة.

وأشارت إلى اللجنة الاقتصادية لإفريقيا تدعم العديد من الدول لصياغة استراتيجيات وسياسات لتفعيل اتفاقات منطقة التجارة الحرة، مضيفة أنه تم حتى الآن تنفيذ ثلاث مراحل حيث أن هناك اتفاقا حول الخدمات، وحقوق الملكية الفكرية ومنع الاحتكار، والتجارة الالكترونية.

وأوضحت أن التجارة الإلكترونية أصبحت تنمو بشكل كبير في إفريقيا بصورة تفوق ما كنا نتوقع منذ سنوات، منوهة بالتطور الذي تشهده القارة في مجال الرقمنة.

وأضافت أنه من المبكر القول إن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية بدأت تنعكس على مؤشرات النمو الاقتصادي في أفريقيا، ولكن التجمعات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية كان لها دور في النمو الاقتصادي للدول الأعضاء ونتوقع نفس الأثر للمنطقة القارية التي ستتيح شركاء أكثر تنويعا.. لافتة إلى أن منطقة شمال إفريقيا لديها فرصة لتكون أكثر مرونة وقدرة على الصمود في حالة وقوع أزمات، وأشارت إلى أن اللجنة الاقتصادية لأفريقيا تقدم في هذا الصدد دعما على المستوى الفني سواء للشركات الناشئة وأيضا تقدم تدريبا لدعم الدول من أجل المصادقة على اتفاقات التجارة الحرة، وستواصل اللجنة دعم الدول.

ولفتت إلى أن الاندماج التجاري في إفريقيا يمثل خطوة نحو الاندماج الأشمل باتخاذ خطوات أخرى مثل الاتحاد النقدي.