رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤولة أممية: مصر تمثل نموذجًا للتقدم في طريق الرقمنة

نشر
الرقمنة - تعبيرية
الرقمنة - تعبيرية

ذكرت مديرة مكتب لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا بشمال إفريقيا، زوزانا بركسيوفا شويدروسكي، أن التحول نحو الرقمنة يمثل فرصة وتحديا كبيرا أمام الدول الناشئة، ومصر تمثل نموذجا للتقدم المحرز على طريق الرقمنة.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى وجود تفاوت بين المهارات التي يوفرها التعليم الجامعي والمهارات المطلوبة فعليًا في سوق العمل، وبالتالي فإن المهارات الرقمية يمكنها أن تسهم في سد هذه الفجوة.

وأوضحت أن من بين إيجابيات أزمة كورونا أنها أظهرت أهمية الرقمنة.. منوهة بأن منطقة شمال أفريقيا لا يزال أمامها تحديات لسد الفجوة الرقمية خاصة فيما بين المدن والريف، ليس فقط من ناحية النفاذ وإنما أيضا من حيث استعمال الإنترنت.

ودعت شويدروسكي إلى ضرورة تكييف ومواءمة التعليم في منطقة شمال إفريقيا للاستجابة لمتطلبات سوق العمل، حيث أن مصر مثل باقي دول العالم تحتاج إلى تطوير المهارات وليس فقط من خلال التعليم العالي والجامعي لأن هذا الأمر يمكن أن يؤدي على مستوى إفريقيا إلى زيادة نسبة البطالة في صفوف خريجي الجامعات، وبالتالي فإن المهارات الجديدة المكتسبة يجب أن تتناسب مع احتياجات السوق، ومن بين هذه المهارات الجديدة ريادة الأعمال الذي يعد قطاعا لم يتم استغلاله بشكل كبير بعد، في حين أنه يمكن أن يوفر الكثير من الإمكانات ويمكن أن يوفر المزيد من فرص العمل خاصة للنساء والشباب.

عاجل