رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ندوة للتوعية بأهمية تأهيل المساقي والري الحديث لمزارعي «الباجور» بالمنوفية

نشر
الري الحديث
الري الحديث

عقدت الإدارة المركزية للموارد المائية والري في محافظة المنوفية، ندوة بمركز الباجور عن تأهيل المساقي، ولنشر فكر التحول إلى الري الحديث بدلا من الغمر، بالتعاون مع الإدارة العامة للتوجيه المائي بوسط الدلتا، والإدارة العامة لري المنوفية.

ويأتي عقد الندوة، فى إطار خطة وزارة الري؛ للحفاظ على المياه، وترشيد استخدامها، وفي ضوء توجيهات الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، بعقد سلسلة من المؤتمرات المشتركة، بين وزارتي الرى والزراعة، والبنك الزراعي؛ لنشر الوعي بأهمية تأهيل المساقي، والتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث.

وعرض ممثلو وزارتي الري والزراعة، خلال الندوة، التحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر ، وكذلك السياسة المائية التي وضعتها الدولة لمجابهة تلك التحديات.

وأوضحوا تبني نهج لتنفيذ العديد من المشروعات القومية، تهدف لحسن استغلال الموارد المائية، والحفاظ عليها، وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لكافة المزارعين.

كما عرض بعض الممارسات المميزة والتجارب الرائدة لعدد من المزارعين، الذين حولوا الري في أراضيهم إلى نظم حديثة، وما نتج عن ذلك من ترشيد في استخدام المياه، وزيادة الإنتاجية وتوفير تكاليف الأسمدة والعمالة والطاقة.

وعرضت الإدارة المركزية للتوجيه المائي الملامح الرئيسية لبرنامج وخطة العمل؛ للبدء الفوري في تفعيل القرار الوزاري المشترك بين وزارتى الرى والزراعة، وتشجيع المزارعين على تنفيذ منظومة الري الحديث وتأهيل المساقي، وذلك من خلال تفعيل دور الجمعيات الزراعية وروابط مستخدمي المياه. 

واختتمت فعاليات الندوة بالاتفاق على قيام الجمعيات الزراعية بتجميع موافقة جميع المزارعين فى زمامها على تأهيل المساقى وتنفيذ الري الحديث، وتوفير البيانات والمعلومات اللازمة على مستوى المحافظة من زمامات وأطوال المساقي، وأسماء المنتفعين الحائزين للأراضي الواقعة بزمام الترعة ومساقيها.

كما تم الاتفاق على عقد اجتماعات أسبوعية للروابط والجمعيات الزراعية على مستوى كل هندسة، وإعداد المستندات اللازمة للتمويل، والبدء في تنفيذ تأهيل المساقي والري الحديث، بمشاركة البنوك والشركات المعنية بالتنفيذ.

ويستهدف المشروع القومي للتحول إلى نظم الرى الحديث وتأهيل المساقى زمام ٣.٧٠ مليون فدان من الأراضي القديمة، وذلك خلال ٣ سنوات.

ويهدف هذا التحول إلى ترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

وكان بروتوكول تعاون مشترك قد تم توقيعه بين كل من وزارات الري والزراعة والمالية، والبنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري، بهدف تنفيذ خطة طموحة لتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية.

ويتضمن البروتوكول، توفير الدعم الفني والمالي اللازم لتحديث منظومة الري الخاصة، من خلال تأهيل المساقي واستخدام نظم الري الحديث.

حضر فعاليات الندوة، المهندس عبد اللطيف خالد، مستشار الوزارة لمتابعة مشروعات الري الحديث، والمهندس علاء سعود، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالمنوفية، والمهندس محمد التركاوي وكيل وزاره الزراعه بالمنوفية، والمهندس السيد عبد العال، رئيس مدينة الباجور، نائباً عن محافظ المنوفية، وفوزى فاضل نقيب الفلاحين بالمنوفية.

كما حضر عدد من ممثلي إدارات الري والزراعة وروابط مستخدمي المياه والبنك الزراعي المصري، وأعضاء مجلس الشيوخ.

عاجل