رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مقتل 4 متمرّدين و6 مدنيين في شرق الكونغو الديموقراطية

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قُتل ستّة مدنيين في هجومين شنّتهما "القوات الديموقراطية المتحالفة" المتمرّدة، في جمهورية الكونغو الديموقراطية، وفق ما أعلنت الخميس منظمات غير حكومية والجيش الذي أكد أنه قتل أربعة مهاجمين.

وتعد "القوات الديموقراطية المتحالفة" المجموعة المسلحة الأكثر فتكا من بين 120 جماعة مشابهة تنشط في جمهورية الكونغو الديموقراطية، وأعلنت الولايات المتحدة رسميًا بأنها مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال الناطق باسم الجيش في منطقة بيني في ولاية شمال كيفو، الكابتن أنتوني موالوشاي: "حيّدت القوات المسلحة التابعة لجمهورية الكونغو الديموقراطية بنجاح أربعة من مقاتلي القوات الديموقراطية المتحالفة هذا الصباح".

وأضاف: "قتل هؤلاء الإرهابيون ثلاثة مدنيين خلال الليل بينهم امرأتان وطفل، قبل وصول القوات الرسمية".

وأوضح أن عناصر الجماعة المتمرّدة هاجموا قرية "في محاولة للحصول على إمدادات غذائية وتقويض جهود الجيش" ضدّهم.

وفي هجوم ثانٍ، قتلت "القوات الديموقراطية المتحالفة"، ثلاثة مدنيين آخرين على الطريق المؤدي إلى أوغندا الخميس، إثر حرق شاحنتين بعد سرقة حمولتهما من الطعام، وفق ما أعلن المتحدث باسم شبكة منظمات غير حكومية في منطقة روينزوري، ريكاردو روباندي.

وتأسست "القوات الديموقراطية المتحالفة" في التسعينات كائتلاف يضم مجموعات أوغندية مناهضة للرئيس يوري موسوفيني.

وانتقلت إلى شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية عام 1995، حيث اتّخذت من جبال رونزوري في شمال كيفو مركزا.

ويحمّل مرصد "كيفو للتعقّب الأمني" الذي يحظى باحترام واسع "القوات الديموقراطية المتحالفة" المسؤولية عن أكثر من 1200 حالة قتل وقعت في منطقة بيني وحدها منذ العام 2017.

وفي أبريل 2019، بدأ تنظيم “داعش” الإرهابي، تبني اعتداءات "القوات الديموقراطية المتحالفة" على وسائل التواصل الاجتماعي، معرّفا عن المجموعة بأنها ذراعه الإقليمي تحت اسم تنظيم "داعش ولاية وسط إفريقيا".

وأدرجت واشنطن في مارس المنظمة على قائمتها "للجماعات الإرهابية" المرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي.

في الأثناء، ارتفعت حصيلة القتلى جرّاء هجوم كبير وقع في مدينة بوكافو، في شرق جمهورية الكونغو إلى 11 شخصًا الخميس، بعد أن أفادت مصادر طبية بأن مدنيين قتلا في إطلاق النار وأصيب ثلاثة بجروح.

وأعلن حاكم ولاية جنوب كيفو في وقت سابق عن مقتل ستة متمرّدين وشرطيين وجندي في هجوم الأربعاء.

وسبق لعدة مجموعات مسلحة أن نشطت في جنوب كيفو على مدى السنوات الـ25 الماضية، لكن عاصمة الولاية بوكافو لم تشهد هجمات كهذه منذ سنوات.

وذكر القيادي العسكري الإقليمي بوب كيلوبي نجوي، أن منفّذي الهجوم ينتمون إلى جماعة لم تكن معروفة في السابق يطلق عليها "ائتلاف الوطنيين الكونغوليين لتطبيق المادة 64"، وهي مادة في دستور البلاد تدعو المواطنين لمقاومة أي محاولة لانتزاع السلطة بالقوة.

عاجل