رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الزراعة» تجمع 356 ألف طن قش أرز من المحافظات

نشر
قش أرز
قش أرز

ذكرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم حتى الآن، تجميع أكثر من 356 ألف طن من قش الأرز على مستوى محافظات زراعة المحصول، من خلال 306 مراكز للتجميع أنشئت لهذا الغرض.

وقال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي - في بيان اليوم الخميس - إن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات وتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة التوسع في مراكز تجميع قش الأرز وتوعية المزارعين بأهميته الاقتصادية وتجنب حرقه؛ حفاظًا على البيئة والحد من السحابة السوداء، وذلك بالتنسيق بين وزارات الزراعة والبيئة والتنمية المحلية.

وأضاف أن تلك الكمية تأتي بالإضافة إلى الكميات التي يستخدمها المزارعين في تصنيع الأسمدة العضوية والأعلاف غير التقليدية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من حصاد الأرز بنسبة 100 في المئة، بمحافظات (البحيرة - الغربية - كفر الشيخ - الدقهلية - الشرقية - الغربية - القليوبية)، حيث بلغ إجمالي المساحات المنزرعة من المحصول هذا العام حوالي مليونًا و71 ألفًا و189 فدانًا.

وأوضح رئيس قطاع الإرشاد أنه تم تنفيذ عدد من الأنشطة الإرشادية والتوعوية المتنوعة للمزارعين، ما بين ندوات توعوية، واجتماعات، وأيام حصاد، وأيام حقل، على مستوى المحافظات المنزرع بها المحصول.

وتابع أن موسم 2021 كان نموذجًا متميزًا للتعاون المثمر والبناء بين أجهزة الدولة المختلفة باتباع منهج متكامل وتشاركي يضمن دمج البعد البيئي مع الاقتصادي في تناغم واضح الأثر للجميع، وذلك من خلال منظومة جمع وتدوير قش الأرز التي ساهمت في الحد من الآثار السلبية للسحابة السوداء.
ولفت إلى أنه تم تحفيز مزارعي الأرز في المحافظات المعنية على تجميع القش وإعادة تدويره، مما يوفر عائدًا ماديًا إضافيًا لهم، وذلك بتحويل القش إلى كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية.

وواصل: "قطاع الإرشاد الزراعي يعمل على توعية المزارعين بأهمية الاستخدام الأمثل للمتبقيات الزراعية والتوعية بالأضرار البيئية الناتجة عن سوء استخدام المخلفات، وأيضًا توفر الوزارة بالتعاون مع وزارة البيئة الآلات والمعدات لعملية تدوير قش الأرز والمخلفات الزراعية بشكل عام".
وأوضح أن تدوير قش الأرز له عدد من الاستخدامات الهامة يأتي على رأسها استخدامه في تصنيع الأعلاف غير التقليدية والأسمدة العضوية، بالإضافة إلى عدد من الاستخدامات الصناعية الأخرى، مثل صناعة الأخشاب المسطحة، الأمر الذي يسهم في تقليل استيراد الأخشاب.

 

عاجل