رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معاش تكافل وكرامة للمطلقات.. الشروط والأوراق

نشر
معاش تكافل وكرامة
معاش تكافل وكرامة للمطلقات

معاش تكافل وكرامة للمطلقات يمثل دعماً مادياً للمطلقات المعيلات في مصر، حيث يوجد في المجتمع المصري نحو 40 مليون امرأة معيلة أرملة ومطلقة في غياب الزواج الذي يفترض أنه المعيل للأسرة، لأسباب الوفاة أو الطلاق.

ويمثل معاش تكافل وكرامة للمطلقات وسيلة جيدة تُمكن المرأة المصرية من الإنفاق على الأسرة والتخفيف عن أعبائها المادية في هذه العملية، خاصة في حال وجود أطفال لديها، وهو ما استرعى انتباه الدولة لهذه الظاهرة، وبالتالي كان معاش تكافل وكرامة للمطلقات هو الحل، جنباً إلى جنب مع مساعدات بنك ناصر الاجتماعي.

مساندة المرأة المطلقة من خلال تقديم إعانة مالية

ويعد معاش تكافل وكرامة للمطلقات ضمن فئات برنامج وزارة التضامن الاجتماعي، المعروف باسم «تكافل وكرامة» والهدف منه هو دعم الأسر الفقيرة ومحدودي الدخل، ومساندة المرأة المطلقة من خلال تقديم إعانة مالية بشكل شهري.

وينظر لـ معاش تكافل وكرامة للمطلقات باعتباره أداة لتخفيف الأعباء في إطار مظلة الحماية الاجتماعية التي أطلقتها الدولة قبل سنوات، بتكليف مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وتؤكد وزارة التضامن الاجتماعي، على لسان الوزيرة نيفين القباج، عدم وجود نية لقطع معاش تكافل وكرامة للمطلقات، في ظل مساعي الوزارة للقضاء على البطالة، مؤكدةً أن الوزارة ملتزمة بتقديم معاش تكافل وكرامة للمطلقات.

وينظم قانون قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، تنظيم صرف المعاشات، حيث سبق أن أوضحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أن تكافل وكرامة لا يعتبر معاشاً بالمعنى المعروف، بل هو بمثابة مساعدة تقدم حال استحقاق المعاش، فيشترط على الإبنة الحصول على معاش والدها حال كانت غير متزوجة.

إجراءات الحصول على معاش للمطلقة

حالات معاش تكافل وكرامة للمطلقات

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الموقف من صرف المعاش للمطلقة في القانون الجديد بشروط تحدد عملية صرف معاش الوالد للابنة المطلقة بعد وفاته بموجب المادة 107 من القانون الجديد للمعاشات.

وتنص المادة المشار إليها من قانون التأمينات والمعاشات على أنه يعاد توزيع المعاش بين المستحقين من أول الشهر التالي لتحقق إحدى الوقائع التالية:

  1. ترمل البنت أو الأخت.
  2. طلاق البنت أو الأخت.
  3. عجز الابن أو الأخ عن الكسب.
  4. كيفية الحصول علي معاش المطلقة.
مساندة المرأة المطلقة من خلال تقديم إعانة مالية

إجراءات الحصول على معاش للمطلقة

ويمكن للمطلقة والأرملة الحصول على المعاش عبر القيام بالإجراءات التالية:

  • التقدم لأقرب وحدة للشئون الاجتماعية للحصول على الخدمة واستمارة (1) ضمان.
  • يتم تقديم إقرار من صاحبة الشأن بعدم وجود أقارب ملزمون بالنفقة عليها وأولادها.
  • يتم تقديم إقرار من صاحبة الشأن بعدم وجود مصدر دخل للأسرة أو إقرار بقيمة الدخل إن وجد.
  • يتم تقديم بطاقة شخصية أو عائلية أو أي مستند لإثبات المشخصة.
  • يتم تقديم شهادة ميلاد الأولاد أو مستخرج رسمي منها.
  • يتم تقديم إقرار بعدم زواج أو عمل الأولاد المعالين الملتحقين بمراكز التدريب أو بالمدارس أو بالمعاهد أو الجامعات.
  • يتم تقديم قسيمة الطلاق أو إقرار من صاحبة الشأن بطلاقها وتاريخ الطلاق وأنها لم تتزوج بعد الطلاق ويعتمد توقيع المقر من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.
  • يتم تقديم مستند رسمي يثبت أن سن المطلقة يقل عن 65 سنة أو شهادة رسمية طبية تثبت ذلك إذا تعذر تقديم المستند.
  • يتم تقديم مستند رسمي بالحكم القضائي بالنفقة أن وجد وبيان عدم كفايته مرفق بالبحث الاجتماعي للمطلقة لبيان أحقيتها للمعاش.
عاجل