رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بقيمة 800 دولار للطن

خاص| تراجعات عالمية في سوق اللحوم تُبشر بانخفاض الأسعار في مصر

نشر
انفراجة في أزمة اللحوم
انفراجة في أزمة اللحوم المجمدة

سجلت أسعار اللحوم المستوردة والبلدي استقراراً فى السوق المحلية، فيما تراجعت أسعار اللحم البرازيلي عالميًا بقيمة 800 دولار بسبب الوفرة في المعروض، واستبعد مستوردون حدوث أي ارتفاعات، متوقعين في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» استجابة السوق لهذه التراجعات قريباً.

يقول محمد وهبة رئيس شعبة اللحوم بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك استقراراً فى سعر اللحوم البلدي تأثراً بتراجع سعر المستورد، وأن سوق اللحوم محكوم بآليات العرض والطلب، وهناك وفرة فى المعروض مع تزايد الركود.

حلول بديلة ممثلة فى لحوم منافذ الدولة

وقبل أسابيع، دفعت مخاوف الحمى القلاعية وجنون البقر، مستوردي اللحوم في مصر، إلى تحويل وجهتهم الاستيرادية مؤقتا نحو الهند بدلا من البرازيل، التي تشهد ارتفاعا في إصابات الحمى القلاعية بين الماشية هناك، وهو ما أربك سوق اللحوم المستوردة، وأدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل طفيف الفترة الماضية، في ظل وجود فجوة كبيرة بين أسعار اللحوم البرازيلية ونظيرتها الهندية.

حلول بديلة ممثلة فى لحوم منافذ الدولة

يشير رئيس شعبة اللحوم بغرفة القاهرة التجارية فى تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» الى ان الاستقرار جاء بعد عدة ارتفاعات فى سعر الكيلو الأشهر الماضية، وأن هناك أسعاراً تنافسية للحوم فى الأسواق وهو ما يجعل فرصة كبيرة تمام المستهلك للاختيار، بمعنى إذا رأى المستهلك أن سعر كيلو اللحمة لدى الجزار أعلى من مقدرته على الشراء فهناك حلول بديلة ممثلة فى لحوم منافذ الدولة وهناك أيضا البلدي المستورد، لافتاً إلى أن «الكندوز» بـ160 و170 جنيه.

وتعتمد مصر في وارداتها من اللحوم المجمدة على الواردات من البرازيل بنسبة بين 50 و60 بالمئة، وتصل وارداتها من اللحوم البرازيلية إلى نحو 150 ألف طن سنويا، طبقا لبيانات الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، بينما تستورد 100 ألف طن من الهند، إضافة إلى واردات اللحوم من أستراليا ونيوزيلندا وأوروجواي وباراجواي.

لا زيادة فى سعر بيع اللحوم المستوردة

ويرى أحمد صقر نائب رئيس غرفة التجارة بالإسكندرية، أن أسعار اللحوم المستوردة البرازيلي تراجعت  بقيمة 800 دولار للطن ليباع الطن 4200 دولار مقابل 5000 دولار، وفى السوق المحلى استقر سعر بيع اللحوم المستوردة فى الأسواق، متوقعاً تراجعه بدعم من الأسعار العالمية المتراجعة نتيجة وفرة المعروض.

وفي سبتمبر الماضي، أشار تقرير صادر عن وزارة الزراعة، ممثلة في هيئة الخدمات البيطرية، إلى وجود تراجع كبير في معدلات استيراد الماشية الحية من الخارج، إذ تقلصت الأعداد إلى 206 آلاف رأس ماشية سنويا من البقر المعد للذبيح مقابل 520 ألف رأس بعد نجاح مشروع البتلو.

لا زيادة فى سعر بيع اللحوم المستوردة

ويوضح أحمد صقر، أن استقرار الأسعار على الصعيد العالمي مؤثر بقوة في السوق المحلية، واستبعد حدوث أي زيادة فى سعر بيع اللحوم المستوردة، ورصد بيع اللحوم المجمدة الشعبية البرازيلي المجمد يباع بسعر 85 جنيهاً، والهندي يباع بسعر 53 جنيها للكيلو بالمقارنة بسعر اللحوم الخلفي والتي تلاقى اقبالاً كبيراً من جانب القرى السياحية والفنادق ومنها «الوش والسمانة والفلايتو، والضهر والكلاطة والرزبييف» ليباع الوش البرازيلى بسعر 100 جنيهاً، وكذلك السمانة والفلايتو والرزبييف يباع بسعر 200 جنيهاً.

 

عاجل