رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«البحوث الفلكية»: 12 ظاهرة جوية خلال نوفمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أهم الظواهر الفلكية خلال شهر نوفمبر، مشيرا إلى أن هذا الشهر يشهد 12 ظاهرة فلكية.

وقال القاضي- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز- إن اقتران الأجرام السماوية مع الشمس أو مع بعضها أو مع نجوم أخرى لا يمثل خطورة على البشرية، ولا يعني حدوث تغيرات كونية، وإنما هى ظواهر طبيعية؛ تحدث نتيجة أن كل جرم يسير في مساراته، ولكن يأتي وقت يكون في نفس البعد الظاهرة للعين المجردة من الأرض، والعين من تجاه واحد؛، لذا ينظر كأنهم مقترنين، لافتا إلى أن 2 نوفمبر كان اقتران عطارد من النجم سبيكا "ألفا برج العذراء"، ويوم 8 نوفمبر سيكون اقتران كوكب الزهرة والقمر، ويوم 10 نوفمبر القمر وزحل، و11 نوفمبر القمر والمشتري بعد غروب الشمس.

ونوه بأن 17 /18 نوفمبر ستكون زخة شهب الأسديات، و11/12 نوفمبر زخة شهب الثوريات، ولا يوجد خطورة في ذلك، منوها بأن الشهب عبارة عن حبيبات رمل بمجرد اختراقها الغلاف الجوي للأرض تحترق، ويظهر لنا ضوء، وعندما تقترب من الأرض تكون قد احترقت تماما وليس لها أى تأثير ضار.

وأضاف أنه سيحدث خسوف جزئي للقمر يوم 19 نوفمبر، ولكن لن يرى في مصر أو المنطقة العربية، وإنما سيظهر في مناطق بشرق آسيا، منوها بأن خسوفات القمر ليست بها مشكلة و ظاهرة جميلة ولا تمثل خطورة، وذلك على عكس خسوف الشمس الذي لا ينصح بمتابعته بالعين المجردة كونها يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعمى.

وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن حدوث ظواهر جوية لا يعني أن هناك تأثير على الأرض أو أن هناك غضب إلهي على الأرض، مشيرا إلى أن ما يقال حول هذا الأمر مجرد شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

عاجل