رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التموين: أسعار الزيوت زادت 70% عالميًا.. ومصر تستورد 120 ألف طن

نشر
وزارة التموين
وزارة التموين

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه كان متوقعًا أن ينمو الاقتصاد العالمي خلال العامين الماضيين بنسبة 5.9 في المئة، ولكن جائحة كورونا جعلت الاقتصاد ينكمش ويحقق 2.3 في المئة، موضحًا أن الاقتصاد المصري جزء من الاقتصاد العالمي فقد تأثرنا بهذا، ورغم ذلك حدث نمو جيد للغاية بالاقتصاد المصري في ظل ظروف اقتصادية صعبة للغاية، وحققنا نمو 3.4 بالمئة.

وأضاف عشماوي - خلال حواره ببرنامج "مساء دي أم سي"، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، عبر قناة "dmc"، مساء الأربعاء - أن مصر صمدت أمام جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بشكل كبير، ولدينا مخزونا استراتيجيا من السلع الأساسية والهامة، رغم التضخم الذي يشهده العالم الآن، قائلًا: "أسعار الزيوت العالمية زادت بشكل يصل لـ70 في المئة، ومصر تستورد 120 ألف طن شهريًا".

وأشار مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن الدولة المصرية تنفق 87 مليار جنيه دعمًا على السلع الأساسية سنويًا، وفى حال حدوث موجات تضخم عالمية سترتفع الأسعار ولكن لن يكون بالشكل الكبير، كون الدولة تتحمل جزءا من الدعم، مضيفًا: "سعر طن الزيت ارتفع من 700 دولار إلى 1400 دولار في الأسواق العالمية.. وعليه فإن أي سلعة ستنخفض عالميًا ستنخفض أيضًا في الأسواق المحلية".

وأشار عشماوي إلى أن خبراء الاقتصاد قالوا إن الموجة التضخمية قد تستمر من 6 أشهر إلى عامين كحد أقصى، لكي تستقر الأمور ويعود الاقتصاد العالمي إلى ما كان عليه من استقرار.

ونصح مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، الشعب المصري بترشيد الاستهلاك خلال الفترة الراهنة، لافتًا إلى أن ثلث أنفاق المصريين يكون على الغذاء، مختتمًا: "نسبة الفاقد كبيرة جدًا تتراوح من 20 إلى 25 في المئة بينما النسب العالمية لا تتعدى الـ5 في المئة".

عاجل