رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف يستفيد تلاميذ الابتدائية من مبادرة الرئيس للكشف عن «الأنيميا والسمنة والتقزم»؟

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منذ بدء العام الدراسي، أطلقت وزارة الصحة والسكان مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم)، والتي تستهدف فحص طلاب المرحلة الابتدائية في كافة المدارس بالجمهورية.

وتقوم الوزارة بفحص طلاب المدارس الابتدائية من خلال فرق طبية وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث خصصت الوزارة 2400 فريق طبي بالمبادرة، كما يتكون كل فريق من 3 أفراد (ممرضة، فني معمل، وإداري).

كافة الفرق الطبية المشاركة في مبادرة الرئيس تم تدريبهم على بروتوكولات الفحص والتشخيص، كما تم تدريبهم على معايير مكافحة العدوى، في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة جميع الطلاب.

ومنذ بدء الدراسة، قامت الوزارة بفحص مليون و471 ألفًا و974 طالبًا بكافة مدارس الجمهورية، ضمن مبادرة الرئيس، وتستهدف الوزارة فحص 15 مليون طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وذلك بـ29 ألفاً و444 مدرسة حكومية وخاصة، حيث سيستمر العمل بالمبادرة حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية.

فحوصات طبية مجانية بالمبادرة

تجرى وزارة الصحة والسكان ضمن المبادرة، فحص الطلاب وقياس الوزن، والطول، بالإضافة إلى نسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

وفي حال اكتشاف حالات مصابة بأي من هذه الأمراض التي تشملها المبادرة يتم تحويلها إلى عيادات التأمين الصحي، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان، كما يتم تسليم هؤلاء الطلاب "كارت متابعة" يحتوي على البيانات الخاصة بهم، وذلك لمتابعتهم دوريًا والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار من خلال 255 عيادة تأمين صحي بجميع محافظات الجمهورية.

إجراءات احترازية

واتخذت وزارة الصحة والسكان كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال العمل بالمبادرة في ظل مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت أن المسح يتم على مدار العام لمنع التكدس بين الطلاب، كما تقوم فرق التثقيف الصحي بالمحافظات بتقديم التوعية للطلاب بكيفية الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحتهم.

وخصصت وزارة الصحة والسكان الخط الساخن "106"  للرد على استفسارات المواطنين الخاصة بالمبادرة.