رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يرد على احتمالية غرق الإسكندرية: الدولة تنفذ نظم حماية

نشر
الدكتور محمد عبدالعاطي
الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري

علق الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، على تصريحات بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، بشأن احتمالية غرق الإسكندرية في المستقبل بسبب تغير المناخ.

وأضاف عبدالعاطي - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، مساء الأربعاء - أن معلومة احتمالية غرق مدن حول العالم في عام 2100 بسبب تغير المناخ ليست جديدة، بل بمثابة مصباح أحمر مضيء لدينا منذ فترة، لكن البعض يتعامل مع الموقف على طريقة لا تقربوا الصلاة، كون الدولة تنفذ نظم حماية، مشيرًا إلى أن الدولة تعرضت خلال السنوات الماضية لسيول يمكن وصفها بحدث متطرف.

وأكد وزير الري، أن الدولة اتخذت إجراءات على مدار السنوات الماضية، لتنفيذ حماية للشواطئ، مع صيانة مخرات السيول بشكل سنوي، مشيرًا إلى أن الدولة تتعامل مع الأحداث المتطرفة الخاصة بالمناخ بأسلوب الإنذار المبكر، لذلك تصدر الحكومة قرارات بمنح إجازات في أيام موجات المطر الشديدة.

ولفت إلى أن ارتفاع الموجات يصل أحيانا في الإسكندرية إلى 15 و20 مترًا خلال السنوات، وهو ما لم يكن يحدث من قبل، موضحًا أن الدولة نفذت أعمال حماية لقلعة قايتباي، بعدما عرضت للانهيار بسبب النخر.

عاجل