رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معاشك بإيدك.. دراسة نهائية لصرف معاش تأميني للمزارعين وتمكنهم من الاقتراض

نشر
المزراعين في مصر
المزراعين في مصر

تعكف الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الفترة الحالية، لإعداد الدراسة النهائية لمبادرة “معاشك بإيدك”، والتي ستتيح صرف معاش تأميني للمزارعين للمستحقين من الفئات الأولى بالرعاية.

وستبدأ نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بوضع تصورات نهائية للدراسة لتنفيذها على أرض الواقع بإحدى المحافظات، كنموذج تجريبي للتجربة، وذلك بناءً على توجيهات من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع بوزيرة التضامن، أمس الثلاثاء.

وأصدرت وزيرة التضامن الاجتماعي، بيانًا عقب اجتماعها برئيس مجلس الوزراء - حصل موقع "مستقبل وطن نيوز" على نسخة منه - أوضحت فيه أن مبادرة "معاشك بإيدك" خاصة بتقديم معاش تأميني للمزارعين الأولى بالرعاية، ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

مدبولي خلال اجتماعه مع نيفين قباج

وذكر بيان القباج، أن رئيس مجلس الوزراء شدد خلال اجتماعه بها على وضع ملف الحماية الاجتماعية في أولوية الحكومة، وذلك لكافة فئات وشرائح المجتمع.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، شديد الحرص على توفير حياة كريمة لمزارعين مصر، وبذل كل الجهود الممكنة من جانب الدولة على تشجيع وتحفيز المزارعين على العمل، والتعامل مع المؤسسات المالية الرسمية.

وأوضح مصدر مسؤول بوزارة التضامن الاجتماعي، رفض ذكر اسمه - في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" -: "أن المبادرة لازالت في إطار الدراسة النهائية، ولم يحدد موعد بعد لبدء تطبيقها، لكن الحكومة عامة، ووزارة التضامن خاصة تسابق الزمن لتفعيل المبادرة في أسرع وقت ممكن".

وعن تفاصيل ملامح الدراسة النهائية للمبادرة فهي كالآتي:

- اسم المبادرة "معاشك بإيدك"، وسيخصص هذا الاسم للمعاش التأميني للمزارعين الأولى بالرعاية.

- الدراسة تأتي في إطار توجيهات الرئاسية بالاهتمام بالمزارع، وتوفير حياة كريمة لائقة به على كافة المستويات، وتشجيعه على التعامل مع المؤسسات المالية الرسمية.

- المزارع سيدفع في الأول دفعة واحدة شيئًا أشبه بالمقدمة، ثم يقوم بالسداد بعد ذلك بنظام الأقساط الثابتة الدورية لحين بلوغه سن المعاش، الذي يقره القانون.

- المعاش سيحصل عليه المزارع كدفعة واحدة في شكل مكافأة، أو في صورة شهادة استثمارية.

- في حالة العجز الكلي، يتم صرف المعاش للمزارع.

- في حالة الوفاة يتم صرف المعاش للمستحقين قانونيًا من أسرة المزارع.

- ستوفر الحكومة وسائل دفع ميسرة ومتنوعة للمزارع تمكنه من دفع أقساط المعاش الدورية.

- سيسمح للمزارع على الحصول على قروض بفائدة بسيطة بعد الاشتراك بالتأمينات.

- طبقًا للإحصائيات الرسمية هناك 5 ملايين شخص يعملون بمجال الزراعة في مصر، وهناك 4.7 مليون عضو في الجمعيات التعاونية الزراعية. 

عاجل