رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفق قانون التأمينات والمعاشات

معاش العجز الطبي حق لهؤلاء بهذه الشروط.. تعرف عليها

نشر
شروط الحصول على معاش
شروط الحصول على معاش العجز الطبي

يوضح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر برقم 148 لسنة 2019 شروط الحصول على معاش العجز الطبي، سواء كان العجز جزئي أو مستديم على نحو مفصل.

القانون الذي جاء مفصلاً على نحو موضح لحالات معاش العجز الطبي، استهدف إعفاء العمالة الموسمية من حصة صاحب العمل، ليتحملها نظام التأمين الاجتماعي عوضاً عنه، وذلك بهدف تشجيع الانضمام طوعاً لمنظومة التأمينات الاجتماعية.

وبموجب القانون الصادر قبل سنتين، نستعرض فيما يلي معاش العجز الطبي، وشروطه وفق القانون، في إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها موقع «مستقبل وطن نيوز» لجمهور القراء، بهدف التيسير عليهم في الحصول على الخدمات المختلفة بأقل وقت ومجهود.

فئات يحق لها الحصول على معاش العجز الطبي

شروط الحصول على معاش العجز الطبي
 

 في حال تعرض العامل إلى إصابة أفضت إلى عجزه بشكل جزئي، بنسبة 35% فأكثر، يستحق معاش العجز الطبي، بنسبة مساوية للعجز الناتج عن الإصابة، بموجب المادة رقم 51 من القانون.

يوضح القانون بشأن معاش العجز الطبي، شروط إنها خدمة العامل المؤمن عليه وذلك حال ثبوت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل وفقاً للقواعد المنصوص عليها بالبند (2) من المادة (21) من هذا القانون، يزاد معاشه وفقا لحكم الفقرة الأخيرة من المادة (51) من هذا القانون.

تشير المادة «51» من القانون إلى أنه: «إذا نشأ عن إصابة العمل عجز كامل أو وفاة سوى المعاش بنسبة (80%) من الأجر المنصوص عليه في المادة (22) من هذا القانون. ويزاد هذا المعاش بنسبة (1%) سنويا حتى بلوغ المؤمن عليه سن الشيخوخة حقيقة أو حكما إذا كان العجز أو الوفاة سببا في إنهاء خدمة المؤمن عليه، وتعتبر كل زيادة جزءا من المعاش عند تحديد مبلغ الزيادة التالية».

في حين توضح المادة 21 وتحديداً في بندها رقم 2، فيما يتعلق بـ معاش العجز الطبي، بـ«انتهاء خدمة المؤمن عليه من الفئات المشار إليها بالبند أولا من المادة (2) من هذا القانون للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العم».

شروط الحصول على معاش العجز الطبي

فئات يحق لها الحصول على معاش العجز الطبي
 

تسري أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على كل من: «العاملين المدنيين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات العامة والمؤسسات العامة والوحدات الاقتصادية التابعة لأي من هذه الجهات، العاملين بوحدات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وغيرها من الوحدات الاقتصادية التابعة لها، بما في ذلك رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة المنتدبون في شركات قطاع الأعمال العام».

ويمكن أيضاً استفادة العاملين المؤقتين، بـ معاش العجز الطبي، وفق البندين رقم 1 و2، حيث يحق للعاملين بالقطاع الخاص الخاضعين لأحكام قانون العمل، مع مراعاة أن تكون علاقة العمل التي تربط المؤمن عليه بصاحب العمل منتظمة، ويستثنى من هذا الشرط عمال المقاولات وعمال الشحن والتفريغ وعمال الصيد وعمال النقل البري، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون القواعد والشروط اللازم توافرها لاعتبار علاقة العمل منتظمة.

كما يمكن أيضاً للمشتغلين بالأعمال المتعلقة بخدمة المنازل، فيما عدا من يعمل منهم داخل المنازل وتحددهم اللائحة التنفيذية لهذا القانون، الحصول على معاش العجز الطبي، حال الإصابة خلال العمل، بالإضافة إلى أفراد أسرة صاحب العمل الذين يعملون لديه ويعولهم فعلاً، بشرط توافر الشروط المنصوص عليها في البند رقم 3، شريطة ألا يقل عمر المؤمن عليه المصاب بالعجز عن 18 عاماً.