رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الموسم يبدأ 5 نوفمبر حتى نهاية الشهر

خاص| تخفيضات الـ«البلاك فرايدي» تصل 70%.. وتجار: فرصة لتصريف المخزون

نشر
نسب التخفيضات في
نسب التخفيضات في هذا اليوم تصل إلى 70%

يعول تجار الغرف التجارية على موسم «الجمعة البيضاء» أو «البلاك فرايداي» لتصريف المخزون من المنتجات والسلع، فضلًا عن تنشيط المبيعات وكسر حدة الركود، في وقت يعتزم التجار تقديم تخفيضات تصل لـ70 في المئة على أغلب السلع في المحال خلال الموسم الذي يبدأ كل عام من 5 نوفمبر حتى نهاية الشهر.

من جانبه، يقول عمرو حسن الرئيس السابق لشعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية - في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» - إن هذه المناسبة ننتظرها كل عام، وهناك العديد من القطاعات التجارية خاصةً العاملة في مجال الملابس والأحذية والعطور والهدايا والإكسسوارات والأجهزة الإلكتروني والأدوات والأجهزة الكهربائية، يقومون بالإعلان عن عمل عروض مخفضة بنسبة تصل إلى 70 في المئة.

حركة تجارية ملحوظة خلال هذا اليوم

عروض وتخفيضات مذهلة على المنتجات

ويعتبر «البلاك فرايدي» من التقاليد الأمريكية التي عرفها المجتمع الأمريكي في نصف القرن الماضي، ويأتي الاحتفال بيوم البلاك فرايداي بعد عيد الشكر مباشرة، لذلك تهتم به المتاجر اهتمامًا قويًا، وتقدم فيه العروض والتخفيضات المذهلة على المنتجات الخاصة بها.

وبيَّن عمرو حسن، أن هذا اليوم يعد فرصة لمواجهة التسوق الإلكتروني من قبل المحال التجارية كون الأسعار تشهد تخفيضات كبيرة في هذا اليوم، ما يعني الدخول في أجواء من المنافسة الحقيقية التي تصب في صالح المواطنين.

حركة تجارية ملحوظة خلال هذا اليوم

ودعا الرئيس السابق لشعبة الملابس الجاهزة، التجار إلى اغتنام هذه الفرصة والتحضير الجديد والترويج للتخفيضات التي تشمل أصنافا محددة، في ظل أن هذه الأيام تعد مرحلة انتقالية من موسم الصيف إلى الشتاء، لذلك يتوقع أن يكون هناك حركة تجارية ملحوظة خلال هذا اليوم.

عروض وتخفيضات مذهلة على المنتجات

وحث رئيس الشعبة السابق، المواطنين على الشراء من المحال التجارية بشكل مباشر، وتجنب الشراء عبر المواقع الإلكترونية وصفحات «السوشيال ميديا» المجهولة، لضياع حق المشتري في الرد والاستبدال بموجب الفاتورة.

نسب التخفيضات في هذا اليوم تصل إلى 70%

وحقق متجر «على بابا» الصيني، العام الماضي، مبيعات بـ38.4 مليار دولار خلال «البلاك فرايدي»، فيما حققت المتاجر الإلكترونية في بريطانيا خلال نحو 1.49 مليار جنيه إسترليني، بينما وصل حجم التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة إلى 6.2 مليار دولار.

وفي سياق متصل، يرى محمود الداعور رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالغرف التجارية، أن يوم الجمعة البيضاء أو «البلاك فرايدي» أصبح من المواسم الرئيسية التي ينتظرها التاجر لتحريك الأسواق، مشيرًا إلى أن نسب التخفيضات في هذا اليوم تصل إلى 70 في المئة، خصوصًا عند محال أصحاب العلامات التجارية والماركات العالمية، كونها تستجيب لما يحدث بالأسواق العالمية بنسب التخفيض والعرض المقدمة.

الأسعار تعود إلى وضعها الطبيعي بعد الموسم

ويتوقع محمود الداعور، أن يزيد الطلب على شراء الملابس خلال هذا الموسم، وذلك لأن العديد من المواطنين ينتظرون هذا اليوم للاستفادة من الخصومات التي تقدمها المحال التجارية، وبيَّن أن المواطنين يترقبون التخفيضات والعروض على السلع والخدمات، وتقوم بالشراء مع دخول سريان تلك العروض المخفضة حيز التنفيذ من قبل المحال التجارية.

الأسعار تعود إلى وضعها الطبيعي بعد الموسم

ويوضح محمود الداعور، أن الأسعار تعود إلى وضعها الطبيعي بعد انتهاء الموسم، مشيرًا إلى أن العديد من التجار بدأوا التحضير لهذا الموسم وتحديد الأصناف التي تشهد انخفاضًا.

ومن جهته، يستبعد خالد سليمان نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، أن تكون  العروض والتخفيضات التي تتم خلال هذا اليوم «حقيقية»، وبنسب كبيرة وتختلف عن التخفيضات التي تحدث بالأيام الأخرى، مبينًا أن القطاع يعول بشكل كبير على هذا الموسم لإنعاش الأسواق.

نسب التخفيضات في هذا اليوم قد تصل إلى 70%

ويتخذ جهاز حماية المستهلك عددًا من التدابير بعد اجتماعه مع عدد من كبرى الشركات المشاركة في عروض الـ«بلاك فرايدى»، وذلك من خلال قيامه بشن حملات مكثفة على الأسواق بشكل مستمر للتأكد من التزام التجار بالإعلان عن تخفيضات حقيقية في الأسعار والتصدي للإعلان عن أي تخفيضات وهمية تحول دون استفادة السوق.

ويوضح خالد سليمان، أن العديد من محال الملابس خصوصًا من أصحاب العلامات التجارية بدأوا بالتحضير والاستعداد لهذا اليوم من خلال تحديد الأصناف، داعيًا إلى مواصلة رقابة الأسواق باستمرار، ويتم تكثيفها عند حدوث تنزيلات وعروض مخفضة على السلع والخدمات، للتأكد من حقيقة تلك العروض والالتزام بها، مشيرًا إلى أن هذه التخفيضات يضعها المحل وللجهات الرقابية الحق في منع أي عروض وهمية.

عاجل