رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| أسعار السجائر والمعسل تتجاهل «تعريفة الغاز الجديدة».. والمصانع: السوق مستقر

نشر
تراجع إنتاج التبغ
تراجع إنتاج التبغ عالميًا

استبعد تجار ومنتجون، ارتفاع أسعار المعسل والسجائر على وقع تحريك أسعار الغاز الطبيعي للأنشطة الصناعية، بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، موضحين لـ«مستقبل وطن نيوز» أن أسعار المعسل ارتفعت الأسابيع الماضية، 8 جنيهات للكيلو، لأسباب تتعلق بارتفاع أسعار التبغ عالميًا، مؤكدين استقرار السوق.

ويؤكد إبراهيم الإمبابي رئيس شعبة السجائر والدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات - في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» اليوم الأربعاء - عدم تأثر أسعار السجائر والمعسل نتيجة ارتفاع سعر الغاز الطبيعي للمصانع، وذلك لاعتماد الصناعة على الكهرباء كوقود، مشيرًا إلى استقرار أسعار السجائر، دون زيادة في السوق المصري، منذ قرار الشركات تحريك الأسعار في يوليو الماضي.

تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد للأنشطة الصناعية

وكانت الجريدة الرسمية نشرت قرار رئيس مجلس الوزراء بتحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد للأنشطة الصناعية، متضمنًا زيادة الأسعار لمصانع الحديد والصلب والأسمنت والأسمدة والبتروكيماويات من 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية إلى 5.75 وذلك بنسبة زيادة تقدر بـ27.8 في المئة.

الترشيد هبط باستهلاك السجائر والمعسل في الفترة الأخيرة

ويشير إبراهيم الإمبابي، إلى أن السوق المصري يستهلك 93 مليار سيجارة سنويًا تقريبًا، ونحو 50 ألف طن معسل، لافتًا إلى أن أسعار الشحن العالمية، وارتفاع تكاليف النقل، ساهمت في رفع كيلو المعسل 8 جنيهات، منوهًا بأنه كان من الممكن للأسعار الارتفاع أكثر من ذلك لولا أن قرار عدم تداول الشيشة والركود ساهم في عدم رفع الأسعار إلى أرقام قياسية.

تراجع في الإنتاج العالمي للتبغ بالهند وإفريقيا

وحدد قرار مجلس الوزراء، سعر بيع الغاز الطبيعي للقطاعات الصناعية الأخرى 4.75 دولار للمليون وحدة حرارية، مقابل 4.5 دولار قبل ذلك، ويستمر العمل بأسعار الغاز الطبيعي الواردة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 745 لسنة 2020 والمادة الثالثة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 744 لسنة 2020 المشار إليهما.

وبيَّن رئيس شعبة السجائر والدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن هناك تراجعًا في الإنتاج العالمي للتبغ وخاصة من الهند وهو ما انعكس سلبًا على جانبي العرض والطلب، ودفع الأسعار إلى قفزات متتالية، مشيرًا إلى أن السوق المحلى لا يستوعب أي زيادات جديدة في أسعار التبغ، خاصة أننا نستورد 95 في المئة من إفريقيا والهند ودول عديدة.

وفي مارس 2021 سجلت الشركة الشرقية للدخان، أعلى مستوى إنتاجي مقارنة بالعام الماضي بنحو 45 في المئة، وبمعدلات نمو شهرية منذ بداية العام المالي الجاري بنحو 15 في المئة.

الترشيد هبط باستهلاك السجائر والمعسل في الفترة الأخيرة

من جهته، يقول حسين عبد الخالق عضو شعبة الأدخنة بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك تراجعًا في استهلاك السجائر والمعسل بالمقارنة بأعوام ما قبل كورونا لأسباب اقتصادية وترشيد الاستهلاك بعد الزيادات الأخيرة.

ونوهت الشركة الشرقية للدخان - في بيان سابق - إلى أن معدلات الإنتاج اليومية ارتفعت بشكل كبير خلال الشهور الماضية وبنسبة تفوق 25 في المئة نتيجة لتطبيق سياسات الإنتاج الجديدة ومتابعتها وحرص العاملين بها.

تراجع فى الإنتاج العالمى للتبغ بالهند وأفريقيا

ويضيف حسين عبد الخالق - في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» - أن الارتفاعات الأخيرة في يوليو أدت إلى استبدال المنتج الأجنبي بالمحلي، بالإضافة إلى تأثر شريحة نتيجة مخاوف الإضرار بالجهاز التنفسي في ظل جائحة كورونا، والخشية من الإصابة وتدهور الوضع الصحي تبعًا لذلك.

ووصلت نسبة منتجات التبغ المقلدة في السوق المصرية، إلى أكثر من 10 في المئة، من إجمالي السوق مما أدى إلى خسائر لخزانة الدولة تقدر بحوالي 10 مليارات جنيه مصري، في سنة 2019/2020، بحسب تقديرات شركة بريتش أمريكان توباكو.

عاجل