رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل الغرامات والمخالفات في قانون المرور الجديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

قانون المرور الجديد.. في جلسة الاثنين الماضي وافق المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، نهائيًا على تعديل بعض أحكام قانون المرور، وحرص القانون الجديد على تحديد مواصفات أنواع الدراجات النارية، وشروط ترخيصها والنزول بالسن القانونية للشباب طالبي الرخصة.

ويهدف القانون إلى السيطرة على الشارع المصري، وضبط حركة المرور ، والوصل إلى أعلى درجة من تأمين المواطنين على الطرق.


حالات سحب الرخص في قانون المرور الجديد 

 

كان من بين تعديلات قانون المرور الجديد، مخالفات وعقوبات خاصة بعملية سحب الرخص، كما شملت تعديلات قانون المرور الجديد المادة 72 مكرر في الفقرتين الاولى والثانية، ونصمها: 

«تُسحب رخصة القيادة بقرار من مدير إدارة المرور المختص لمدة لا تزيد على شهر في حالة ارتكاب المخالفات المنصوص عليها في البند (أ) وهي كالتالي:

وعن المدة التي لا تزيد عن شهر في مخالفات عقوبتها سحب الرخصة، بينما مخالفة خط سير المركبات الأجرة المحدد بقرار من المحافظ المختص، ومخالفة سير مركبات الأجرة خارج المحافظة المرخصة بها بدون تصريح من إدارة المرور المختصة، وأيضا وجود خلل بالعداد، ولا يجوز إعادة تسيير المركبة إلا بعد تمام إصلاح العداد أو استبدال غيره به، وعدم توافر شروط الأمن والمتانة، ويجوز منح المركبة ترخيصا مؤقتا بالسير لمدة لا تزيد على سبعة أيام لاستيفاء شروط الأمن والمتانة. كما يجوز منحها ترخيصا آخر المدة أربع وعشرين ساعة لتسييرها إلى قسم المرور المختص لإعادة فحصها.

وعن المخالفات التي تكون عقوبتها سحب الرخصة لمدة من شهر إلى ثلاثة أشهر، بحسب ما نصت عليه التعديلات لقانون المرور الجديد على سحب رخصة القيادة لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ثلاثة أشهر في حالة ارتكاب المخالفات المنصوص عليها في البند (ب) عدا البند 7 «المتعلق بتركيب الملصق الإليكتروني»، تكون السماح بوجود رکاب على أجزاء المركبة من الخارج، واستعمال الأنوار العالية المبهرة للبصر والمصابيح الكاشفة على وجه مخالف للمقرر فى شأن استعمالها، ووقوف المركبة ليلا فى الطرق وفى الأماكن غير المضاءة بدون إضاءة الأنوار الصغيرة الأمامية والأنوار الحمراء الخلفية أو عاكس الأنوار المقررة، وأيضا استعمال المركبة فى مواكب خاصة أو تجمعات دون تصريح من الجهات المختصة، وعدم وجود المثلث العاكس للضوء فى المركبة، عدم وجود حقيبة الإسعافات الأولية فى المركبة، ولمدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن عام في حالة ارتكاب المخالفات المنصوص عليها في البند (ج).
 

 

تعديلات قانون المرور الجديد

ومن ضمن تعديلات قانون المرور الجديد، سحب رخصة سيارة بقرار من مدير إدارة المرور المختص لمدة لا تزيد على شهر في المخالفات الواردة في الفقرتين 3 ، 4 من البند (أ) وهما، عند وجود خلل بالعداد، ولا يجوز تحرك السيارة إلا بعد تمام إصلاح العداد أو استبدال غيره به، وعدم توافر شروط الأمن والمتانة، ويجوز منح المركبة ترخيصا مؤقتا بالسير لمدة لا تزيد على سبعة أيام لاستيفاء شروط الأمن والمتانة. كما يجوز منحها ترخيصا آخر المدة أربع وعشرين ساعة لتسييرها إلى قسم المرور المختص لإعادة فحصها.

وعن المدة التي لا تقل عن شهر ولا تزيد على ثلاثة أشهر في المخالفات المنصوص عليها في الفقرات 5 ، 6 ، 7 من البند ( ب ) وهي، عدم وجود المثلث العاكس للضوء فى السيارة، وعدم وجود حقيبة الإسعافات الأولية فى المركبة، وعدم وضع أو تثبيت الملصق المرورى الإلكترونى المنصرف للمركبة، أو إتلافه، أو إخفائه، أو نقله لمركبة أخرى، أو العبث به بما يفقده صلاحيته.

وبالنسبة للمدة التي لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن عام في المخالفات المنصوص عليها في الفقرات 1 ، 2 ، 3 ، 4 من البند (ج)، ونصت أيضا تعديلات قانون المرور الجديد على أنه فى حالة العود إلى الفعل ذاته خلال ستة أشهر من تاريخ إعادة الرخصة تضاعف مدة السحب. وفى حالة تكرار المخالفة بعد العود تلغى الرخصة ولا تجوز إعادة الترخيص قبل مضى ثلاث سنوات وبعد توافر الشروط الواجبة لمنح الترخيص ابتداءً.

قانون المرور الجديد


وعن قانون المرور الجديد، فتمت الموافقة على النزول بسن الترخيص لقيادة الموتسيكلات إلى 16 سنة، والنزول بسن الترخيص يقتصر على المركبات الآلية الخفيفة فقط "فيزبا، وتوكتوك، وموتوسيكل"، وليس على سيارات الملاكي أو الرخص المهنية، وأيضا إعفاء سيارات النقل الأجنبية من رسوم الجمارك بشرط المعاملة بالمثل، ووضع إعلانات على السيارات بترخيص من المرور، والغرامة 1000 جنيه إلى 5 آلاف جنيه عقوبة مخالفة وضع إعلانات على السيارة.

كما نص القانون الجديد على توفر التعديلات الدعم التشريعي لترخيص المركبات الخفيفة مع زيادة عدد المستخدمين الشباب، وتضمن التعديلات تحقيق المرونة في تحديد مواصفات أنواع الدراجات الآلية، وشروط رخص القيادة الخاصة بهم، ويهدف القانون إلى تعظيم القدرات التي تحقق السيطرة على الشارع المصري، ويتحكم في حركة المرور ويحقق الأمن الكامل لمستخدمي الطريق، ويحدد القانون مدة صلاحية رخصة الدراجة النارية.

وعن العقوبة فيعاقب كل من سمح بقيادة مركبة لغير المصرح لهم بقيادتها، ويشمل عدم جواز استخدام المركبات في الإعلان في موضع ملحوظ، ويحدد شروط ترخيص استخدام المركبات في الدعاية والإعلان، ويعطي القانون الحق لإدارة المرور المختصة إلغاء الترخيص وفقاً لاعتبارات تنظيم المرور، ويجيز توقيع غرامة مالية من ألف إلى خمسة آلاف جنيه لمن وضع إعلاناً بالمخالفة، ويحق لضباط المرور والشرطة إزالة المخالفة على نفقة المعلِن.


غرامات قانون المرور الجديد

تناول قانون المرور الجديد، قيمة الغرامات المالية على رخصة السيارة، والتي تبدأ من 300 جنيه إلى 3000 جنيه حسب نوع المخالفة وهي.

وأوضح قانون المرور الجديد أنه في حالة الاعتداء على ضباط المرور أثناء تأدية عمله، وسيتم دفع الغرامة نفسها في حالة تجاوز قائد المركبة الحد الأقصى للسرعة المقرر على الطريق، والتي تتراوح بين 1500، و3000 جنيه، وغرامة من 100 إلى 500 جنيه في حالة عدم اتباع قائد المركبة تعليمات ضباط المرور في الطريق.

وأوضحت مواد القانون، أنه في حالة التسبب في توقف حركة المرور لوقوف السيارة في نهر الطريق، تتراوح الغرامة بين 200، و2000 جنيه، وتبلغ غرامة عدم وجود مطفأة حريق داخل السيارة، 300 جنيه، وغرامة 100 جنيه تدفع في حالة عدم رعاية قائد المركبة المصاب على الطريق، فيما تتراوح الغرامة بين 1000، و3000 جنيه، في حالة عدم الحصول على رخصة جديدة بدلًا من إلغاء رخصة القيادة.

ويدفع المخالف غرامة بين 1500 إلى 3000 جنيه، في حالة استخدام قائد المركبة أجهزة تؤثر على عمل الرادار، وغرامة قدرها 1000 جنيه حال خرق قائد السيارة الطريق، وبين 1500 و300 جنيه، في حالة عدم استخدام اللوحات المعدنية للسيارة الصادرة من المرور، وأيضا تدفع نفس الغرامة في حالة السير بالسيارة بدون مكابح، و2000 جنية عند تركيب زجاج فاميه، أو ارتكاب مخالفة الأضرار البيئية.

وحدد القانون غرامة التأخير عن تجديد رخصة السيارة طبقا للقانون المرور الجديد، حيث يمنح صاحب السيارة فترة سماح لمدة شهر، وإذا لم يقم بتجديدها تطبق عليه غرامة مالية بقيمة ثلث الضريبة المحددة للسعة اللترية للسيارة مع سحب الرخصة.


 

عاجل