رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ الإسكندرية يعلق على حديث رئيس وزراء بريطانيا حول اختفاء المدينة

نشر
جونسون
جونسون

علق اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على تحذير رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، في قمة المناخ بمدينة جلاسكو في دورتها الـ 26.

وحذر رئيس الوزراء البريطاني من اختفاء 3 مدن على مستوى العالم، من بينهم الإسكندرية في حال لم يتم اتخاذ إجراءات لمنع ارتفاع درجات الحرارة على سطح الأرض.

وقال المحافظ - في تصريح، اليوم الأربعاء - إن المدينة تعرضت لسيول وفيضانات مكثفة منذ العام 2015، مشيرا إلى أن السيول والأمطار، تزداد كل عام في محافظة الإسكندرية، منذ 2015 وتسبب مشكلات كبيرة فيها، وخاصة النوات التي تؤدي إلى أمواج عاتية.

وأطلق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، تحذيرًا صادمًا خلال الساعات الماضية، قائلا فيه «استعدوا لفراق أحبابكم»، وذلك فيما يتعلق بالمناخ والاستعداد لوداع محافظة الإسكندرية حال ارتفعت درجات الحرارة بمعدل 4 درجات أخرى.

وشدد محافظ الإسكندرية، على أن  الدولة تعمل جاهدة لوضع حواجز إسمنتية لحماية الشواطئ في العديد من المناطق كمنطقة القلعة، والمناطق التي تشهد زيادة في ارتفاع منسوب المياه ومخاطر، موضحا أن تلك الحواجز إما تحت المياه أو مرتفعة عن السطح.

وأوضح جونسون: "4 درجات حرارة أخرى، تجعلنا نودع مدنا بأكملها، ميامي، الإسكندرية، شنغهاي، كلها ​​ستضيع تحت أمواج البحر".

وأشاد محافظ الإسكندرية بجهود الدولة وتوجيهات الرئيس، عبد الفتاح السيسي، بصرف 1.3 مليار جنيه لمنظومة الصرف الصحي في الإسكندرية، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، وجه ببدء وزارة الإسكان العمل على تعديلات الصرف الصحي لمواجهة الأمطار والنوات وكميات المياه التي ازدادت.

وذكر رئيس وزراء بريطانيا: كلما فشلنا في أخذ التدابير المناسبة ساء الوضع وكان علينا دفع الثمن، إن الإنسانية استهلكت وقتها وحان الوقت للتصدي للتغير المناخي، مشيرا إلى اتفاقية باريس الذي لم يتم الالتزام بتحقيق البنود التي نصت عليها، مشددًا على أهمية تقليل الاعتماد على الفحم نظرا لخطورته في الاحتباس الحراري والتغير المناخي.

عاجل