رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد حديث الهيئة عنها.. رئيس الأرصاد السابق يكشف حقيقة «أنهار الغلاف الجوي»

نشر
أنهار الغلاف الجوي
أنهار الغلاف الجوي

أطلقت الهيئة العامة للأرصاد الجوية على ظاهرة تكاثر السحب، خلال اليومين الماضيين، على العديد من مناطق البلاد أنهار الغلاف الجوي، وأوضحت "الأرصاد الجوية" -في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"- أن ظاهرة أنهار الغلاف الجوي يصاحبها طقس غائم طوال الوقت على أغلب الأنحاء.

وذكر منشور -الأرصاد الجوية- أنه من الظواهر الطقسية المصاحبة لأنهار الغلاف الجوي تساقط الأمطار بشدة متفاوتة على مختلف المناطق، وحدوث دوي للرعد والبرق، بالرغم من ميول درجات الحرارة للارتفاع.

منشور أنهار الغلاف الجوي الذي تداوله الكثير من رواد التواصل الاجتماعي للإجابة عن استفسار كثير من الناس عن أسباب تعرض البلاد لطقس غائم رغم شعورهم بطقس مائل للحرارة، اعترض على مدى دقة بياناته الدكتور على قطب، الرئيس السابق لهيئة الأرصاد الجوية.

أنهار الغلاف الجوي

وقال قطب -في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز": "لا توجد ظاهرة تسمى بـ أنهار الغلاف الجوي"، وأن حالة الطقس الغائم التي شهدتها البلاد على مر اليومين الماضيين تسمى بظاهرة السحب الركامية الرعدية، أو السحابة العادية، أو ظاهرة البرق والرعد".

وأوضح الرئيس السابق لهيئة الأرصاد الجوية، أن الظواهر الجوية معروفة، مثل الشبورة، والرعد والبرق، والأمطار، والسحب، وهكذا، مشيرًا إلى أن علوم المناخ لا يوجد بها ظاهرة باسم أنهار الغلاف الجوي.

وأضاف قطب، أن السحب لها أكثر من نوع واسم، وأعاد سبب الطقس الغائم الذي شهدته البلاد أن الجو كان صافيا، فحدث سخونة لسطح الأرض، كونت بدورها سحبا، نتيجة هواء ساخن صاعد، وآخر بارد ساقط، الاثنان التقوا وكونا سحب، السحب تنامت، نتج عن هذا التنامي وجود رعد وبرق، وتساقط لأمطار غزيرة على مناطق متفرقة من البلاد.

وحسب بيان لهيئة الأرصاد الجوية، تعتبر أنهار الغلاف الجوي (Atmospheric rivers)  ظاهرة تعبر عن اندفاع كميات كبيرة من الهواء الساخن، يكون محملا بنسبة كبيرة من الرطوبة قادمة من المناطق الاستوائية إلى مناطق العروض الوسطى الأكثر برودة، ودائما ما تؤثر على الجزئي الغربي للقارات بزاوية تنحرف اتجاه اليمين في نصف الكرة الشمالي والعكس في نصف الكرة الجنوبي؛ كما لأنهار الغلاف الجوي تصنيفات من حيث الشدة وكمية الأمطار ومدى تأثيرها.

وأنهار الغلاف الجوي عادة ما تؤثر على جمهورية مصر العربية في فصول الخريف والشتاء والربيع تبعًا لحركة التيار النفاث يصاحبه سقوط أمطار على مختلف الأنحاء.

عاجل