رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمين عام الأمم المتحدة: استقرار إثيوبيا والمنطقة على المحك

نشر
الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش - أرشيفية

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، عن قلقه إزاء تدهور الوضع في إثيوبيا، وتلويح الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، بالزحف نحو العاصمة أديس أبابا.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك - في بيان أوردته وكالة رويترز للأنباء في نسختها الإنجليزية اليوم الثلاثاء - إن الأمين العام للأمم المتحدة، يشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في إثيوبيا وإعلان حالة الطوارئ هناك.

وأضاف، أن "استقرار إثيوبيا والمنطقة أصبح على المحك" ، موضحًا أن جوتيريش كرر دعوته إلى وقف فوري للأعمال العدائية في إثيوبيا، ووصول غير مقيد للمساعدات الإنسانية، وحوار وطني شامل لحل الأزمة. 

تردي الأوضاع الأمنية في إثيوبيا

وكانت السفارة الأمريكية في أديس أبابا، مساء اليوم الثلاثاء، حذرت مواطنيها من تردي الأوضاع الأمنية في إثيوبيا، ودعتهم إلى مغادرة البلاد.

وذكرت السفارة - في تغريدة عبر حسابها على “تويتر”- إن استمرار تصعيد الصراع العسكري والاضطرابات الأهلية في إثيوبيا تسبب في تدهور الأوضاع الأمنية بشدة، وفقًا لقناة "العربية".

وأضافت، أن السلطات أغلقت قطاعًا كبيرًا من الطريق السريع الذي يربط العاصمة أديس أبابا بمدن شمال البلاد؛ ما أدى إلى تقطع السبل بالمسافرين وتعطيل الحركة.

وأوضحت السفارة الأمريكية في أديس أبابا، أنّ موظفي السفارة الأمريكية ممنوعون من التحرك خارج حدود العاصمة الإثيوبية.