رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المبعوث الأمريكي يؤكد ضرورة التوصل لاتفاق بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة

نشر
المبعوث الأمريكي
المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان - أرشيفية

أكد المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، على ضرورة التوصل لاتفاق بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة.
 

وقال فيلتمان -فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء-: ندعو الحكومة في إثيوبيا إلى تبني نهج الحوار في إقليم تيجراي، مهددا بفرض عقوبات على مؤججي الصراع في إثيوبيا، وفقا لقناة “العربية”.
وشدد المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي، على أنّ استمرار الصراع في إثيوبيا، له تداعيات كارثية على المنطقة.

وقف القتال فورا

وفى السياق ذاته، دعا الاتحاد الأوروبي، الاثنين، قوات الحكومة الإثيوبية التى يقودها رئيس الوزراء، آبي أحمد، وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، إلى وقف القتال فورا بشمال البلاد، ورفع الحصار للسماح بمرور المساعدات الإنسانية.
 

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل -فى تغريدة عبر "تويتر"-:"على جميع الأطراف وقف القتال في شمالي إثيوبيا، ورفع الحصار للسماح بمرور المساعدات الإنسانية، والامتناع عن ترويج خطاب الكراهية"، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

مفاوضات وقف إطلاق النار

وأضاف، أن مبعوث الاتحاد الإفريقي، أولوسيجون أوباسانجو، "هو الأقدر على رعاية مفاوضات لوقف إطلاق النار بدون شروط مسبقة".
 

انتزاع مدينة كومبولشا من القوات الإثيوبية

وكانت قوات جبهة تحرير تيجراي، تمكنت الأحد، من انتزاع مدينة كومبولشا من القوات الإثيوبية، التي يقودها رئيس الوزراء، آبي أحمد، التي تعد ثاني مدينة يعلن مقاتلو تيجراي السيطرة عليها خلال الأسبوع الجاري بعد مدينة ديسي.

وأكد المتحدث باسم قوات تيجراي، جيتاشيو رضا -فى تغريدة عبر "تويتر" الأحد- "السيطرة تماما على كومبولشا"، وذلك غداة إعلان مقاتلو الجبهة السيطرة على مدينة ديسي السبت.
 

حظر وسائل الإعلام الأجنبية

وكانت الحكومة فى إثيوبيا، أعلنت السبت، حظر وسائل الإعلام الأجنبية، بسبب الاتهامات الدولية التي طالت حكومة أديس أبابا، بمنع نقل المساعدات الإنسانية إلى إقليم تيجراي؛ ما أدى إلى تردي الوضع هناك.

عاجل