رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يلغي المعاملة التفضيلية لإثيوبيا في مجال التجارة بسبب «صراع تيجراي»

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن - أرشيفية

قرر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إلغاء المعاملة التفضيلية لإثيوبيا، فى مجال التجارة بسبب الصراع الدائر فى إقليم تيجراي.
 

وقال بايدن -فى رسالة بعث بها إلى الكونجرس اليوم-: "تعتزم الولايات المتحدة إخراج إثيوبيا ومالي وغينيا من قانون النمو والفرص في إفريقيا ( تشريع وافق عليه الكونجرس الأمريكي في مايو 2000 الغرض منه مساعدة اقتصاديات جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية وتحسين العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والمنطقة، وتم تمديد التشريع في 29 يونيو 2015 لمدة 10 سنوات أخرى، لينتهي فى عام 2025، واختصاره الشائع "أجوا")؛ بسبب انتهاكات حقوق الإنسان التى ترتكب فى هذه الدول  وفقا لوكالة "رويترز " للأنباء.

انضمام قوات الجبهة الشعبية لمقاتلي أورومو

وكانت قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، أعلنت الاثنين، انضمامها لقوات إقليم أورومو، ضد القوات الحكومية التى يقودها رئيس الوزراء، آبي أحمد.
وقال المتحدث باسم قوات تيجراي، جيتاتشو رضا -فى تصريحات لوكالة "رويترز" للأنباء-: "انضممنا إلى جيش تحرير‭‭ ‬‬أورومو/ جبهة تحرير أورومو، وإذا كان تحقيق أهدافنا في تيجراي سيتطلب أن نزحف إلى أديس أبابا، فسنفعل ذلك، لكننا لا نقول إننا نزحف الآن إلى أديس أبابا"، وفقا لموقع "سكاى نيوز عربية".

انتزاع مدينة كومبولشا من القوات الإثيوبية

وكانت قوات جبهة تحرير تيجراي، تمكنت الأحد، من انتزاع مدينة كومبولشا من القوات الإثيوبية، التي يقودها رئيس الوزراء، آبي أحمد، التي تعد ثاني مدينة يعلن مقاتلو تيجراي السيطرة عليها خلال الأسبوع الجاري بعد مدينة ديسي.
وأكد المتحدث باسم قوات تيجراي، جيتاشيو رضا - فى تغريدة عبر "تويتر" الأحد- "السيطرة تماما على كومبولشا"؛ وذلك غداة إعلان مقاتلو الجبهة السيطرة على مدينة ديسي السبت.
 

حظر وسائل الإعلام الأجنبية

وكانت الحكومة فى إثيوبيا، أعلنت السبت، حظر وسائل الإعلام الأجنبية، بسبب الاتهامات الدولية التي طالت حكومة أديس أبابا، بمنع نقل المساعدات الإنسانية إلى إقليم تيجراي؛ ما أدى إلى تردي الوضع هناك.

عاجل