رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بمليون أسطوانة يوميا..

خاص| مستودعات أنابيب البوتاجاز تستعد للشتاء.. و«الشعبة»: تحذر من التلاعب بالأسعار

نشر
أسطوانات البوتاجاز
أسطوانات البوتاجاز

استعدت مستودعات أنابيب البوتاجاز، لشهور فصل الشتاء بوفرة في الأسطوانات، وسط توقعات بانتظام الطلب من جانب المواطنين، من النسبة المتبقية من المواطنين الذين لم تصلهم بعد خدمات الغاز الطبيعي للمنازل، وتعهد تجار وأصحاب مستودعات أنابيب البوتاجاز في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» بالعمل على توفير أنبوبة البوتاجاز للمواطنين بدون مغالاة فى السعر المعلن من قبل وزارة البترول. 

مواجهة أى تلاعب فى أسعار أنابيب البوتاجاز

وقال حسن نصر رئيس الشعبة العامة لمواد البترولية بالغرف التجارية -فى تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز» إن الدور الذي يمكن أن تلعبه الشعبة وأصحاب المستودعات لمواجهة أى تلاعب فى أسعار أنابيب البوتاجاز مهم وضروري، وذلك من خلال الالتزام بقواعد المعمول بها فى أسلوب التوزيع والالتزام بالأسعار وعدم السماح للمتعاملين معهم بتداول الأسطوانة بسعر مغالى فيه، محذرًا من اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق المخالفين.

توصيل الأسطوانات للقرى والنجوع بشكل مستمر

واطمأنت وزارة البترول، على توفر الأرصدة من المنتجات البترولية، وانتظام حركة توزيعها للسوق المحلية بالمعدلات المطلوبة وفق خطة توزيع تراعى فيها الوزارة التغيرات فى معدلات الاستهلاك المرتبطة بالمناسبات أو في بعض المناطق الجغرافية.

الطلب مستقر على أسطوانات البوتاجاز

وأشار حسن نصر، إلى أن الطلب مستقر على أسطوانات البوتاجاز حالياً فى كافة المحافظات، وهناك وفرة فى المعروض، خلال الفترة الحالية،  وتباع الأسطوانة فى كل مستودع عند 65  جنيها للأسطوانة فى المستودع، و70 جنيها أمام المنزل، وهناك توفر فى الأسطوانات التجارية.

من جانبه، طمأن عفيفى بدوى نائب رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية، في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز»، المواطنين، بالتزام وزارة البترول، بصرف الحصص للمستودعات التموينية؛ وفقا لمسحوبات المستودعات لتلبية كافة الطلبات بنسب تتناسب فى الكثافة السكانية.

الطلب مستقر على أسطوانات البوتاجاز

وتابع عفيفي بدوي، أن الحكومة تضخ كميات إضافية في جميع مستودعات البوتاجاز بزيادة على الضخ اليومي الذي يقدر بنحو مليون أسطونة يوميا كمخزون يتم اللجوء إليه وقت الحاجة؛ خاصة فى المواسم الأكثر استهلاكا، مضيفاً أن شهور الشتاء عادة ما تشهد ارتفاعا في معدل الاستهلاك  بنسب تتراوح مابين  10و15% لتتناسب مع احتياجات المواطنين.

توصيل الأسطوانات للقرى والنجوع بشكل مستمر

ونوه عفيفي بدوي، بوجود استقرار فى السوق، حيث تقوم المستودعات بتوصيل الأسطوانات للقرى والنجوع بشكل مستمر لمواجهة الطلب المتزايد فترة فصل الشتاء دون أى أزمات، لافتاً إلى أن الوزارة تطمئن على توفر الأرصدة من المنتجات البترولية، وانتظام حركة توزيعها للسوق المحلية بالمعدلات المطلوبة وفق خطة توزيع تراعى فيها الوزارة التغيرات فى معدلات الاستهلاك المرتبطة بالمناسبات أو فى بعض المناطق الجغرافية.

وشدد عفيفى، على ضرورة تشديد الرقابة على أهمية التزام «السريحة» بالأسعار؛ خاصة فى المناطق التي تتسم بالكثافة السكانية والطلب المرتفعة على أسطوانات البوتاجاز، الفترة المقبلة.

عاجل