رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السكين سلاحهم الأول.. أرواح بريئة تزهقها وساوس المرضى النفسيين

نشر
مستقبل وطن نيوز

لا يكاد يمر شهر أو أكثر حتى تطالعنا الأخبار بوقوع جريمة قتل مروعة يكون الجاني فيها مريضا نفسيا، وغالبا ما يكون الضحية التي أزهقت روحه على صلة قرابة بالجاني، وفي الغالب يستخدم المتهم سكينا في جريمته على اعتبار أنها أول الأشياء التي تطالها يديه عند إصابته بحالة هياج.

في الفترة الأخيرة وقعت عدة جرائم دموية ارتكبها أشخاص يعانون من مرض نفسي، كان آخرها وأبشعها جريمة الإسماعيلية، حيث ذبح المتهم الضحية، وفصل رأسه عن جسده وتجول بها في الشارع أمام الناس.

ويرصد موقع «مستقبل وطن نيوز» عدة جرائم وقعت في الفترة الأخيرة.

جريمة قتل الإسماعيلية


كانت منطقة بحري بالإسماعيلية على موعد مع واحدة من أبشع الجرائم التي أدمت القلوب بقيام شاب يعاني من مرض نفسي بالتعدي على عامل تربطهما علاقة عمل وصداقة بسلاح أبيض "سنجة" وسط الشارع وأمام المارة مما أصاب الجميع بالذهول وبث في نفوسهم الرعب أفقدهم القوة والتركيز.

وبعد وقت قليل من انتشار فيديوهات الجريمة أصدرت وزارة الداخلية، بيانا، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أعلنت فيه، عن ضبط مهتز نفسياً بالإسماعيلية (سبق حجزه بإحدى المصحات للعلاج من الإدمان)، فصل رأس عامل، بساطور، بينما كان يهذي بكلمات غير مفهومة.

وذكر البيان، أنه بالفحص تبين أن المتهم، كان يعمل في محل موبيليا خاص بشقيق المجنى عليه.

وأمر النائب العام بسرعة إنهاء التحقيقات في الواقعة، وانتقل فريق من النيابة العامة لمسرح الحادث لمعاينته، ومناظرة الجثمان.

وأشارت النيابة العامة في بيانها مساء أمس، إلى أنها ستعلن ما ستؤول إليه التحقيقات لاحقًا.

مريض نفسي يتعدى على سيدة

وشهدت مدينة الإسكندرية واقعة أخرى بتعدي مريض نفسي على إحدى السيدات أثناء تواجدها بالسوق بآلة حادة مما أسفر عن إصابتها بجرح قطعي بالرقبة.

وخلال التحقيقات أكدت الضحية أنه أثناء قيامها بشراء بعض الاحتياجات من أحد الأسواق فوجئت بتعدي أحد الأشخاص عليها بآلة حادة وإحداث إصابتها، مؤكدة أنها لا تعلمه.

وبعد الفحص والتحري تم تحديد مرتكب الواقعة وتبين أنه عاطل مقيم بذات القرية، وتبين أنه مهتز نفسياً، وبسؤال أهليته قرروا بأنه يعاني من اضطراب نفسى ويعالج لدى أحد الأطباء النفسيين.

مريض نفسي يقتل والدته

وفي شهر يوليو الماضي، سجلت منطقة إمبابة جريمة قتل بشعة عقب قيام شاب بذبح والدته، وطعنها بالسكين أمام شقيقه الأصغر، وتمكن المتهم من الهرب عقب الحادث تاركًا والدته جثة هامدة غارقة في دمائها وشقيقه الأصغر الذي ظل يصرخ مستغيثًا بالجيران الذين حضروا على صرخاته "الحقوني أخويا قتل أمي".

بعد بلاغ من الأهالي، انتقلت قوة أمنية من قسم شرطة إمبابة إلى مكان الواقعة، وتبين من المعاينة أن المجني عليها تدعى «فاطمة.م» 64 سنة ربة منزل متوفية بطعنتين بالرقبة، وعثر على نجلها الأصغر، وبمواجهته أكد أن شقيقه الأكبر مرتكب الواقعة.

وأفادت تحريات المباحث، بأن المتهم تمكن من الهروب إلى أحد الشوارع القريبة من الحادث ونجحت المباحث في القبض عليه وتم اقتياده إلى قسم شرطة إمبابة، وأكد شقيق المتهم الأصغر أن شقيقه يعاني من مرض نفسي ويعالج داخل مستشفى الأمراض النفسية بالعباسية، وأنه دخل مع والدته في مشاجرة وتمكن من قتلها.

مريض نفسي يقتل شقيقه

وفي منطقة منشأة القناطر، أنهى عامل حياة شقيقه بعد خلافات أسرية بينهما، وتبين أن المتهم أصيب بحالة عصبية خلال مشادة مع شقيقه دفعته للاعتداء عليه بالسكين وإنهاء حياته.

عامل يقتل زوجته وابنه

وفي شهر أبريل، تعدى مريض نفسي على زوجته وابنه بسلاح أبيض مما أسفر عن مقتلهما.

وأوضحت تحقيقات المباحث أن المتهم "محمد إبراهيم أنور" 36 سنة بائع زيوت أقدم على قتل زوجته "أنوار محمد طه" 30 سنة وابنه "عبد الله" 6 سنوات بسكين في الرقبة.

وبمواجهة المتهم اعترف بقيامه بقتلهما لشكه في سلوك زوجته، وشكه في نسب ابنه، وأنه قام بذبحهم بعد الفجر.

وأشار جيران المتهم إلى أنه يعاني من مرض نفسي، وأنه شخص غير سوى.

مريض نفسي يمزق جسد والدته

وفي القليوبية، مزَّق مريض نفسي جسد والدته المسنة، بـ17 طعنة متفرقة في أنحاء جسدها، بعد إصابته بحالة هياج، وتبين أن المتهم مريض نفسي 25 سنة، ووالدته «و ا.ع» 51 سنة عاملة نظافة بمستشفى.

وبمناظرة جثمان الضحية تبين وجود  17 طعنة بجميع أنحاء جسدها، وتوصلت التحريات لأن المتهم مريض نفسي ويعالج من المرض النفسي لدى الأطباء وكان نزيل إحدى المصحات النفسية لفترة.

عاجل