رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيادة متوقعة في نفاذ المنتجات المصرية للسوق الإفريقي..

خاص| كتالوج الصادرات المصرية يتوسع بانضمام رجال الأعمال.. وتوقعات بطفرة 2022

نشر
الصادرات المصرية
الصادرات المصرية

توقع عدد من رجال الأعمال زيادة نفاذ الصادرات المصرية الفترة المقبلة إلى أسواق العالم، وفي مقدمتها السوق الإفريقي، بدعم من الكتالوج الإلكتروني للمنتجات المصرية الذي أنشأته وزارة قطاع الأعمال العام، لتعريف المستوردين الأجانب بالمنتجات المصرية.

وأعلن مصطفى النجارى رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين -فى تصريحات خاصة إلى "مستقبل وطن نيوز" اعتزام الجمعية تدشين أول مجموعة مسجلة بالكتالوج الإلكتروني للمنتجات المصرية المقرر تصديرها أول يناير المقبل.

الترويج للمنتجات المصرية للنفاذ إلى الأسواق العالمية

والكتالوج الإلكتروني هو كتالوج الترويج للمنتجات المصرية، ويعتمد على فريق عمل محترف من مندوبين مبيعات في 16 فرعا خارجيا لشركة "جسور" في كبرى المراكز التجارية العالمية، للوصول بالصادرات المصرية إلى الدول المستهدفة.

الترويج للمنتجات المصرية للنفاذ بها إلى الأسواق العالمية

وأشار النجارى إلى أهمية الكتالوج الإلكتروني للمنتجات المصرية، الذي تم إطلاقه تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، بهدف استخدامه في الترويج للمنتجات المصرية للنفاذ بها إلى الأسواق العالمية؛ خاصة السوق الإفريقي، وذلك من خلال مروجين محترفين في 16 فرعا، ونقطة ارتكاز لشركة جسور في كبرى المراكز التجارية في جميع أنحاء العالم.

وذكر أن اللجنة تسعى للتعاون مع الوزارة من أجل التغلب على بعض المعوقات التي تواجه التصدير، خاصة في الشحن، الذي يعد عنصرا أساسيا وحيويا للتصدير، وبين أن وزارة قطاع الأعمال العام عقدت عدة اجتماعات مع المصدرين المصريين قبيل صدور الكتالوج الإلكتروني بغرض التعرف على أهم المشكلات التى تواجه الصادرات المصرية للسوق الإفريقى، لافتاً إلى أن وزارة قطاع الأعمال استطاعت تطوير كتالوجات المصدرين فى مختلف القطاعات لتعزيز التجارة البينية، ليس فقط فى التصدير، ولكن فرص التشغيل حيث أنشأت أكثر من مكتب فى إفريقيا بالمقارنة بالدول الأوروبية على أساس اهتمام القيادة السياسية بالسوق الإفريقي.

ولفت رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين، إلى اهتمام الوزارة بإنشاء مخازن لوجستي وضمانة الصادرات وتأمينها سيسهل من زيادة التجارة البينية.

تعزيز التبادل التجاري مع الدول الإفريقية 

ويعتبر عرض المنتجات في الكتالوج الإلكتروني مجانا، ويقتصر على المنتجات المصرية المصنعة في مصر، ولا يطبق على الشركات التجارية التي تستورد المنتجات نهائية الصنع لإعادة تصديرها.

تعزيز التبادل التجاري مع الدول الأفريقية 

ومن جانبه، أشار خالد حمزة، رئيس لجنة الاستيراد والجمارك بجمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أهمية الكتالوج الإلكتروني، وتحقيق الاستفادة منه فى سبيل تعزيز التبادل التجاري مع الدول الإفريقية في أكثر من 40 دولة، وبين أن الدليل الإلكتروني سوف يتولى -ليس فقط بيع المنتجات- إنما تسليمها من خلال خدمات النقل والتخليص الجمركي.

وأوضح خالد حمزة، أن انطلاق مشروع جسور قبل عامين جاء لتوفير خدمة الشحن البحري لميناء العين السخنة – مومباسا، حيث وصل عدد الحاويات لنحو 171 حاوية مكافئة، متوقعا زيادة نفاذ المنتجات المصرية للسوق الإفريقى الفترة المقبلة.

عاجل