رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شرطان لانتهاء مرحلة الهلع العالمي من كورونا.. تعرف على رأي العلماء

نشر
كورونا
كورونا

استطلع موقع الإذاعة الأميركية العامة آراء علماء وأطباء لمعرفة مستقبل الوباء، الذي أصاب وقتل الملايين حول العالم، والنهاية المحتملة له.

التساؤلات التي تلقاه موقع الإذاعة الأمريكية العامة، ركزت على موعد نهاية وباء فيروس كورونا، وهل سيعود مجددا ويصاب الجميع.

حدد عدد من العلماء "شرطين أساسيين" يجب توافرهما لكي يصبح فيروس كورونا أقل خطورة في نهاية المطاف، في ظل تزايد قدرته على التحور، وفق تقرير لموقع الإذاعة الأميركية العامة "إن بي آر" NPR.

أشار العلماء، إلى أن الفيروس لا يشبه فيروسات أخرى مستقرة نسبيا مثل الحصبة، لذا وبعد عدة دراسات تم تحديد عاملين أساسيين لكي يتم حماية كل شخص حول العالم في نهاية المطاف من المرض المروع.

واستطلع الموقع الأميركي آراء علماء وأطباء لمعرفة مستقبل الوباء، وفقا لما نشرته شبكة "العربية نت"، الذي أصاب وقتل الملايين حول العالم منذ ظهوره أول مرة عام 2019 في الصين، والنهاية المحتملة له، وما إذا كان سيعود بقوة العام المقبل، أو في المستقبل.


قالت عالمة الأحياء، جيني لافين، من جامعة "إمروي" في جورجيا: "الأمر مثل أن نقول إنه إذا لم نكن قادرين على القضاء تماما على الفيروس الجديد، فربما نحقق الاستئصال المحلي، كما نفعل مع الحصبة أو شلل الأطفال.. لكن تحقيق ذلك بالنسبة للفيروس الجديد يتطلب استقرار الفيروس وعدم تغير تسلسله الجيني وعدم تحوره بمرور الوقت، وفق عالم الفيروسات بول بينياسز، من جامعة "روكفلر" بنيويورك.

وتشير لافين، التي تعمل الآن في شركة التكنولوجيا الحيوية "كاريوس"، إلى أن دراسة أجرتها حول ما يمكن أن يفعله الفيروس الجديد بعد عامين، وخمسة، وحتى 10 سنوات من الآن، تشير إلى أنه لكي يتحول الفيروس الجديد إلى نزلة برد خفيفة، يجب تلبية شرطين، أولهما: استمرار الحصول على الحماية المناعية ضد الأعراض الشديدة، من خلال الإصابة بالعدوى عدة مرات، أو الحصول على اللقاحات.

ويعتقد بعض العلماء أنه في نهاية المطاف يمكن أن يتحول إلى مرض يبدو أكثر شبها بفيروسات كورونا الأخرى، أي مرض خفيف يشبه الإنفلونزا.


وتقول إنه إذا كان اللقاح أو التعرض الطبيعي يوفر مناعة طويلة الأمد للجميع، فبمرور الوقت ستتم حماية الغالبية العظمى من السكان في نهاية المطاف من أعراض كوفيد-19 الشديدة.

والشرط الثاني يجب أن يظل الفيروس خفيفا نسبيا عند الأطفال، فطالما أصيبوا به وهم صغار، ستتكون لديهم مناعة ضد الفيروس مثل البالغين. لذلك من الناحية النظرية، سيتم حماية كل شخص حول العالم في نهاية المطاف من المرض المروع.

عاجل