رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى تأسيسه.. يوفنتوس عملاق إيطاليا تسبب الكالتشيوبولي في هبوطه

نشر
مستقبل وطن نيوز

يحتفل اليوم الاثنين، الموافق 1 نوفمبر 2021 نادي يوفنتوس بمرور 124 عامًا على تأسيسه، وسط سيطرة قوية وهيمنة على بطولات الكرة الإيطالية، سواء الدوري أو الكأس أو السوبر الإيطالي فضلا عن إنجازاته الأوروبية.

يعد يوفنتوس أكثر أندية إيطاليا نجاحا في البطولات المحلية، كما أنه أحد أنجح الأندية في العالم، فقد فاز يوفنتوس على الدوري الإيطالي "36 مرة"، وكأس إيطاليا "14 مرة" وكأس السوبر الإيطالي "9 مرات"، ودوري أبطال أوروبا "مرتين"، وكأس كؤوس أوروبا "مرة واحدة"، والدوري الأوروبي "3 مرات"، وكأس السوبر الأوروبي "مرتين"، وكأس الانتركونتيننتال "مرتين"ما جعله سادس فريق في أوروبا والحادي عشرة في العالم.

انضم النادي إلى بطولة كرة القدم الإيطالية في عام 1900، وكانت أول بطولة دوري فاز بها اليوفنتوس عام 1905 أثناء لعبه على ملعب فيلودرومو أومبيرتو الأول.

وتأسس يوفنتوس باسم نادي يوفنتوس الرياضي في الأول من نوفمبر عام 1897 على يد تلاميذ من مدرسة ماسيمو دي أزيليو في تورينو، لكن أعيد تسميته باسم نادي يوفنتوس لكرة القدم بعد عامين من التأسيس.
 
وكان الحدث الأبرز في تاريخ اليوفي عام 2006 عندما فوجئ العالم بصدور قرار قوي و مفاجئ يقضي بهبوط فريق يوفنتوس بطل إيطاليا إلى دوري الدرجة الثانية بسبب اتهامه في قضية تلاعب بنتائج المباريات فيما عرف ب الكالتشيوبولي.

وبشأن سر تسمية نادي يوفنتوس بـ"السيدة العجوز"، ليس كما يعتقد الكثير أن لاعبى يوفنتوس دائمًا ما تتجاوز أعمارهم الـ30 عامًا، أو كما يعتقد العديد أن هذا اللقب يطلق على يوفنتوس لأنه النادى الأقدم فى إيطاليا، أو أنه لقب مقتبس من أحد أساطير النادى، أيضًا غير صحيح.

حقيقة لقب يوفنتوس بـ"السيدة العجوز" يرجع إلى أنه بعد إنشاء يوفنتوس، عندما تقدم للانضمام إليه 8 أطفال من أصل 13 الذين كانوا يلعبون أمام منزل إيليانا، وهي "السيدة العجوز" التي فرحت كثيرًا وبدأت تشجع الأطفال وتتواجد معهم في التدريبات، وتقدم لهم الطعام والشراب وكان الأطفال يمتازون بالقوة والمهارة، وعند تسجيلهم لأي هدف كانوا يهتفون «لافيكيا سنيورا»، التي تعنى السيدة العجوز، لما قدمته لهم خلال الأعوام الماضية.

وبعد عدة سنوات لم يتبق من هؤلاء الأطفال سوى طفل واحد يدعى «ألبيرتو فلاسكي» وهو الوحيد من الـ8 الذي لعب للفريق الأول، وكان أيضًا يكرر فعلته دائمًا.
 

والمرة الأولى التي أطلق لقب السيدة العجوز على يوفنتوس كانت في عام 1908، عندما أقيمت مباراة جمعت بين يوفينتوس وتورينو، وفي اليوم نفسه الذي أنشئ فيه النادي، وتم إطلاق لقب السيدة العجوز على الفريق نسبة للسيدة إيلينا، ودورها الكبير عبر مساعدتها للأطفال الثمانية.

عاجل