رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

13 نوعا لرخصة القيادة في مصر.. تعرف عليها

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة المنعقدة اليوم الاثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، نهائيا، على تقرير لجنة الدفاع والأمن القومي، عن تعديل بعض أحكام قانون المرور، رقم 66 لسنة 1973، الخاص بسن قائدي المركبات الآلية.

ومن ضمن المواد التي طرأ عليها تعديل المادة 34 من القانون والذي أضاف بندا جديدا بحصول حامل الدراجة الآلية الخفيفة على رخصة قيادة إضافية وحدد القانون الجديد، مدة سريان رخصة القيادة الخاصة بالدراجات الآلية، وتولي قسم المرور المختص بالتنسيق، مع المحافظة المختصة رفع المركبات المهملة، أو المتروكة أو أنقاضها، بالإضافة إلى تحديد نفقات الرفع والإيداع و إيجارها اليومي، وتكون تلك المركبات في حيازة المحافظة من تاريخ الإيداع بالأماكن المحددة.

وبحسب المادة (34) من قانون قانون المرور رقم 66 لسنة 1973، نصت على أنه لا يجوز لأحد أن يحصل على أكثر من رخصة واحدة من رخص القيادة المبينة في هذه المادة عن المرخص لهم طبقا للبنود من 5 إلی 12 منها فيجوز لهم الحصول على رخصة واحدة إضافية من نوع آخر النص في القانون رقم 1 وأنواع رخص القيادة كالآتي:

1- رخصة قيادة خاصة:
وتجيز لحاملها، ممن لا تكون القيادة مهنته، قيادة سيارة خاصة، وقيادة سيارات الأجرة التي تعمل في النقل السياحي والجرار الزراعي بقصد الاستعمال الشخصي، وسيارات النقل الخفيف التي لا تزيد حمولتها على ألفي كيلو جرام.

2- رخصة قيادة درجة ثالثة:
وتجيز لحاملها، ممن تكون قيادة السيارات مهنته، قيادة السيارات الأجرة، وسيارات الأتوبيس التي لا يزيد عدد ركابها عن سبعة عشر راكبا، فضلا عن السيارات المبينة في السابق.

3- رخصة قيادة درجة ثانية:
وتجيز لحاملها قيادة سيارات الأجرة، وسيارات الأتوبيس التي يزيد عدد ركابها على 17 راكبا وحتی 26 راكبا، وسيارات النقل، والمعدات الثقيلة، فضلا عن قيادة السيارات المبينة في البندين السابقين، ولا تصرف إلا بعد مضي ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ الحصول على الرخصة المبينة في البند (۲)۔

4- رخصة قيادة درجة أولى: 
تجيز لحاملها قيادة جميع أنواع السيارات، ولا تصرف إلا بعد مضي ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ الحصول على الرخصة المبينة في البند (۳)۔

5- رخصة قيادة جرار زراعي: 
تجيز لحاملها قيادة جرار مفرد أو ذي مقطورة زراعية.

6- رخصة قيادة مترو أو ترام:
تجيز لحاملها قيادة مركبات المترو أو الترام.

7- رخصة قيادة دراجة نارية خاصة:
تجيز لحاملها ممن تكون القيادة مهنتهم قيادة دراجة نارية.

8- رخصة قيادة مركبات التوك توك.

9- رخصة قيادة دراجة آلية خفيفة.

10- رخصة قيادة عسكرية: 
وتجيز لحاملها قيادة المركبات العسكرية فقط وتمنح لأفراد القوات المسلحة من الجهات التابعين لها وفقا للشروط والأوضاع التي يحددها وزير الداخلية بالاتفاق مع وزير الدفاع.

11- رخصة قيادة شرطة: 
وتجيز لحاملها قيادة مركبات الشرطة فقط وتمنح لأفراد هيئة الشرطة بالشروط والأوضاع التي يحددها وزير الداخلية.

12- رخصة قيادة للتجربة: 
تمنح للمنوط بهم اختبار صلاحية مركبات النقل السريع

13- رخصة قيادة مؤقتة للتعليم: تمنح الراغب تعلم قيادة المركبات.

ويعفی کل من اجتاز بنجاح الدراسة المقررة في إحدى مدارس أو مراكز تعليم قيادة السيارات التابعة للحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال المرخص بها، من الاختبار الفني في القيادة وفي قواعد المرور وآدابه، وكذلك شروط المدد البينية الواردة في هذه المادة، والمحددة للحصول على رخص قيادة درجة أولى ودرجة ثانية، ويصرف إليه تصريح بنوع الرخصة يسمح له بقيادة السيارات التابعة للجهة التي تولت تدريبه دون غيرها، ولا تسلم إليه رخصة القيادة المهنية النهائية إلا بعد استكماله المدة المقررة قانونًا".
 

عاجل