رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استعدادات مكثفة في الجيزة للتعامل مع مياه الأمطار المحتملة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه محافظ الجيزة، أحمد راشد، الأجهزة التنفيذية بضرورة تنفيذ الخطط الاستباقية التي تم إعدادها للتعامل الفوري مع أية موجات للأمطار، ورفع درجة الاستعداد للدرجة القصوى وإجراء مراجعة دورية للمعدات والأجهزة وتجهيز الفرق من العاملين والموظفين أصحاب الكفاءة لإجادة التعامل مع المواقف الطارئة بكل جهة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده محافظ الجيزة، اليوم، للوقوف على استعدادات أجهزة المحافظة لمجابهة الأمطار والوقوف على الحالة النهائية للمعدات والشفاطات وفرق العمل لتنظيم الأدوار وتحديد خطط التمركز بكافة قطاعات المحافظة.

وقال راشد، إنه تم تحديد 200 نقطة تجمع متوقعة للمياه للتعامل الفوري معها من خلال 600 معدة وسيارة شفط تابعين لشركة مياه الشرب والصرف الصحي والأحياء والمراكز، على أن يتم نشر الفرق والمعدات بالنقاط الساخنة حال ورود تحذيرات بأية موجة اضطرابات جوية.

وأضاف راشد أنه قد سبق تجهيز تلك النقاط بــ 1708 بالوعات لصرف مياه الأمطار لتصريف المياه على شبكات الصرف الصحي لمنع تراكمها بالميادين والطرق ومطالع ومنازل الكباري والأنفاق مع التنسيق الدائم مع غرف العمليات بمختلف الجهات المعنية والربط مع الغرفة الرئيسية بالمحافظة لتنسيق الجهود.

واستمع المحافظ خلال الاجتماع، لعرض يتضمن جهود اللجان المشتركة التى وجه بتشكيلها تحت إشراف نائب المحافظ والسكرتير العام لمراجعة كافة سيارات ومعدات شفط مياه الأمطار وشبكات بالوعات الصرف وصرف الأمطار ومخرات السيول وشبكات الإنارة. 

كما تم استعراض تجهيزات واستعدادات الأحياء والمراكز وشركات المياه وهيئة النظافة والإدارة العامة لمرور الجيزة والصحة والتموين والشباب والرياضة. 

وكلف المحافظ شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالاستمرار في تنفيذ خطة التوسع في تركيب بالوعات صرف الأمطار خاصة بالشوارع الجاري تطويرها والأنفاق ومنازل الكباري ونقاط تجمع مياه الأمطار التي بحاجة لبالوعات إضافية لدعمها دون الإضرار بنتائج أعمال التطوير التي شهدتها العديد من قطاعات المحافظة خلال الفترة الماضية. 

ووجه المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز بالتنسيق مع شركة الكهرباء بإجراء المراجعة الدورية لأعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء وتغطية كابلات الكهرباء بالشوارع ووضعها على أعماق مناسبة تمنع تسرب المياه إليها لضمان سلامة المواطنين، مشدداً على أنه لن يسمح بأي تقصير يعرض حياة المواطنين للخطر.

كما بحث راشد استعدادات مديرية الموارد المائية والري لمواجهة السيول، موجهاً بالجاهزية التامة لمخرات السيول بمركزي الصف وأطفيح وتدعيم الأعمال الصناعية من حواجز وغيرها لمنع وصول المياه إلى الكتل السكنية. 

وكلف المحافظ الإدارة العامة للمرور بإعداد خطط تحويلات مرورية بديلة ودعمها بالمعدات و الخدمات المرورية تحسباً لأية حالات طوارئ قد يصحبها قطع أو غلق لأي محور مروري.

عاجل