رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ماهي قيمة الغرامات المفروضة على سارقي التيار الكهربائي؟.. متحدث الوزارة يجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن تطبيق القارئ الضوئي يستخدمه العاملين على قراءة فواتير الكهرباء على العدادات مسبوقة الدفع للتأكد من عدم وجود تلاعب في العداد لكشف التلاعب بالعدادات وسرقة التيار، مشددًا على أن الغرامات المفروضة على سارقي التيار تكون تقديرية.

وأضاف حمزة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى: “القانون فرض غرامة وعقوبة كبيرة على سرقة التيار الكهربائي، حيث يمكن سرقة التيار الكهربي سواء أكان الشخص يستخدم عدادًا أم لا، ولدينا ضبطية قضائية ومباحث الكهرباء تبذل مجهودا كبيرا”.

وشدد على أهمية أن يبلغ الشخص المسافر إلى الخارج عن عدم استخدامه للمكان حتى لا يحسب الاستهلاك عليه ومنعا للتعرض للمسائلة في حال سرقة التيار الكهربي.

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن التطبيق اكتشف عددا من حالات السرقة وجرى فرض غرامات تقدر بنحو 12 ضعف القيمة المقدرة والغرامة قد تصل إلى 100 ألف جنيه: "الغرامة تقدر على سنة واحدة وأعلى شريحة".

 ولفت إلى أن خصصت خدمة على الخط الساخن 121 للإبلاغ عن سرقة التيار الكهربي حيث يتم الحفاظ على سرية البلاغ.، منوها بأن هناك نوعين للفقد الكهربي، الأول فني ويكون محسوبا، والثاني يكون تجاري وهو سرقات التيار الكهربي. 

وحول قدرة بعض أصحاب العدادات مسبوقة الدفع على سرقة التيار، أوضح: "الشركات تكتشف السرقات على فترات طويلة إذا لم يكن الشحن منتظما، ومثلما يحدث قرصنة على المواقع الإلكترونية فإن نفس الأمر قد يحدث للعدادات الإلكترونية وبالتالي فإنه يتم المرور على العدادات منعا لظلم أي مواطن والحفاظ على التيار الكهربي من عمليات السرقة".

عاجل