رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«معلومات الوزراء»: الصناعات الغذائية تستحوذ على 28% من الإنتاج الصناعي

نشر
 مركز المعلومات ودعم
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بـ مجلس الوزراء

أظهر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بـ مجلس الوزراء أن قطاع الصناعات الغذائية يعد أحد أهم القطاعات الإنتاجية في الاقتصاد القومي، إذ أسهم في الناتج القومي الإجمالي بقيمة مضافة قدرها 17.5 مليار دولار وبنسبة حوالي 5.8 في المئة في عام 2019، مشيرا إلى أنه يحتل المركز الأول بين فروع قطاع الصناعة مساهمًا بنحو 28 في المئة من الإنتاج الصناعي.

جاء ذلك في التقرير الذي نشره مركز المعلومات، واستعرض مؤشرات الصناعات الغذائية عالميًا ومحليًا، بالإضافة إلى تناول ظاهرة سلاسل القيمة العالمية وبروزها في الاقتصاد العالمي، وما يتصل بذلك من تناول العوامل الدافعة لزيادة الطلب العالمي على الأغذية المصنعة والمشكلات التي يمكن أن تحد من النفاذ إليها على مستوى الدول والشركات.

وأوضح التقرير أن قطاع الصناعات الغذائية يوفر فرص عمل لنحو 27 في المئة من المشتغلين بالقطاع الصناعي ويتركز به نحو 59 في المئة من المنشآت الصناعية، ويسهم القطاع الخاص بنحو 83 في المئة في إنتاجه، بينما يسهم القطاع العام بـ 17 في المئة.

وأشار إلى أن القطاع حقق معدل نمو 3.6 في المئة سنويًا في المتوسط خلال الفترة من 2015 إلى 2019، كما بلغت قيمة صادرات الصناعات الغذائية حوالي 3.4 مليار دولار عام 2019 وهو ما كان يمثل 13.4 في المئة من إجمالي الصادرات المصرية.

ولفت التقرير إلى أن الطلب العالمي على منتجات الصناعات الغذائية ازداد بصورة مطردة نتيجة لعدد من العوامل ومن أهمها النمو السكاني، والتحضر، ونمو الدخول، والتقدم التكنولوجي، والسياسات التجارية التي تنطوي على انخفاض التعريفات الجمركية للواردات، مشيراً إلى أن الأسواق الحضرية المتنامية هي المحرك لنمو قطاع الأغذية الزراعية، حيث يستهلك سكان الحضر بالفعل ما يصل إلى 70 في المئة من الإمدادات الغذائية في العالم.

واستعرض أبرز المؤشرات المتعلقة بهذه الصناعات الغذائية، مشيراً إلى أن نسبة الصادرات العالمية من الصناعات الغذائية قد زادت من 192.1 مليار دولار في عام 2016 إلى 225.7 مليار دولار في عام 2020 بزيادة قدرها 33.6 مليار دولار، وبنسبة 17.5 في المئة، وبمعدل نمو 3.3 في المئة سنوياً.

أما الواردات العالمية من الصناعات الغذائية فقد زادت من 227.5 مليار دولار إلى 270.7 مليار دولار في الفترة ذاتها بزيادة قدرها 43.2 مليار دولار بنسبة نحو 19 ر وبمعدل نمو 3.5 في المئة سنوياً.

عاجل