رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء ساعة الصفر لتحذير «واتساب».. وخبراء ينصحون بالاحتفاظ بنسخة من «الدردشة»

نشر
تطبيق واتساب
تطبيق واتساب

أعلنت منصة واتساب، المملوكة لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقف الدعم عن بعض الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد اعتبارًا من غد الإثنين، وبالتالي لن تتمكن هذه الأجهزة من استخدام تطبيق واتساب  

ووفقًا لموقع "يو إس إيه توداي" الأمريكي فإن بعض مستخدمي واتساب الذين لديهم أنظمة تشغيل أندرويد قديمة بحاجة إلى البدء في البحث عن هاتف جديد.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أنه اعتبارًا من غدًا، سيقوم تطبيق واتساب بوقف دعم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، والتي تعمل على أنظمة أقدم من 4.1.

ونصح خبراء تحدثوا إلى موقع "مستقبل وطن نيوز"، المستخدمين في مصر، بإجراء عمليات تحديث للهواتف قبل بدء الساعات الأولي من 1 نوفمبر من العام الجاري، والاحتفاظ بنسخة من البيانات على تطبيق واتساب.

واتساب

وقال تامر إمام الباحث في تكنولوجيا المعلومات، إلى"مستقبل وطن نيوز"، أن تحذير تطبيق المراسلة الشهير واتساب، سيتأثر به أصحاب الهواتف القديمة جدًا التي تعمل بنظام أندرويد، لكن هذا لا يمنع أصحاب الطرازات القديمة من آيفون الصادرة قبل إصدار "آيفون 6"، يأخذوا حذرهم هم أيضًا. ويتأثر أكثر من 40 طرازا مختلفا للهواتف الذكية، حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم" الإخباري في وقتًا سابق.

واقترح تطبيق واتساب ترقية مستخدمي نظام أندرويد المتأثرين إلى جهاز يعمل بنظام تشغيل مدعوم لمواصلة استخدام التطبيق، أو حفظ سجل الدردشة.

وفقًا لموقع واتساب على الويب، يوفر التطبيق أيضًا دعمًا للهواتف الذكية التي تعمل بنظام "آي أو إس iOS 10 "والإصدارات الأحدث.

وأفادت تقارير صحفية، بأن مستخدمي أندرويد، سيحتاجون إلى تشغيل إصدار "أندرويد 4.1" أو إصدار أحدث. وهذا يعني أن مجموعة كبيرة من الهواتف الشهيرة ستفقد إمكانية الوصول إلى واتساب، بما في ذلك "سامسونج جالاكسي إس 3"، و"هواوي أسيند ميت".

رسائل واتساب

وقال محمد الحارثي، استشاري تطوير الأعمال والإعلام الرقمي، إلى"مستقبل وطن نيوز"، إن التحديث الذي أعلن عنه واتساب، هو تحديث دوري تكرر سابقًا أكثر من مرة بأشكال مختلفة، وتم التراجع عنه.

وفي حال تطبيق سياسة التحديث الجديدة لـ واتساب، غدًا، ينصح إمام، بإجراء عمليات تحديث قبل الدخول في الساعات الأولى من 1 نوفمبر، لهواتف "آيفون" أو"أندرويد"، والاحتفاظ بنسخة من المواد الموجودة بتطبيق المراسلة.

 أما مستخدمو "آيفون"، فيجب أن يحصلوا على نظام تشغيل iOS 10 أو إصدار أحدث، وبالتالي، فإن مستخدمي "آيفون 4" والإصدارات الأقدم، هم من سيفقدون إمكانية الوصول إلى التطبيق.

تطبيق واتساب

ويواجه مستخدمو "آيفون 6 إس" و"آيفون 6 إس بلس" و"آيفون إس إي"، تهديدا بعدم إمكانية الوصول لتطبيق “واتساب”، حال عدم تحديث هذه الإصدارات قبل أول نوفمبر، كونها أطلقت بنظام التشغيل iOS 9.

وأرجع الحارثي، أسباب لجوء شركات تكنولوجيا تطبيقات المراسلات، والهواتف الذكية، إلى إطلاق إصدارات جديدة كل فترة، إلى عمليات التسويق، والحفاظ على أمن المعلومات الشخصية للعملاء، وتطوير كفاءة وفاعلية التطبيق.

عاجل