رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طقس الغد.. تساقط الأمطار الرعدية واستمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء

نشر
الأجواء الخريفية
الأجواء الخريفية في مصر

تستمر الأجواء الخريفية، المميزة بعد الاستقرار النسبي في حالة الطقس، على كافة أنحاء البلاد، فطبقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، يسود طقس لطيف ليلا على كافة الأنحاء مع بداية الساعات الأولى من ليلة، اليوم الأحد، وتبدأ في الانخفاض تدريجيًا، ليشعر الناس بالبرودة مع مطلع فجر غدًا الأثنين.

طقس الليلة البارد، يأتي بعد نهار مائل للحرارة على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء، وجنوب الصعيد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن مناطق متفرقة من البلاد ستشهد بداية من اليوم موجة أمطار متوسطة إلى غزيرة رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية، وشمال ووسط الدلتا على مطروح والإسكندرية، والبحيرة، وكفر الشيخ، ودمياط، وبورسعيد، على فترات متقطعة، وفرص أمطار متوسطة على مناطق من جنوب الدلتا، والقاهرة الكبرى، ومدن القناة، وسيناء، وشمال الصعيد، على فترات متقطعة.

أمطار على مصر

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غداً الإثنين، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء، وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

وتشهد عدد من المناطق المتفرقة بكافة أنحاء البلاد، غدا الإثنين، سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية، وشمال ووسط سيناء على فترات متقطعة، ونشاط للرياح على مناطق من السواحل الغربية على فترات متقطعة، واضطراب بالملاحة البحرية على غرب البحر المتوسط، وسرعة الرياح من 50: 70 كم في الساعة، وارتفاع الموج من 2.5: 4 متر. 

 وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الإثنين:  القاهرة العظمى 29 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 27 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 18 درجة، وقنا العظمى 35 درجة والصغرى 19 درجة، وأسوان العظمى 37 درجة والصغرى 21 درجة.

الأجواء الخريفية في مصر

وتشير آخر صور للأقمار الصناعية، كشفت عنها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى تحسن نسبي في الأحوال الجوية علي محافظات الدلتا، والقاهرة، والوجه البحري، حيث انخفضت فرص سقوط الأمطار، ليصبح الطقس غائما جزئيا، مع ارتفاع في درجات الحرارة. 

 ويبقي تأثير السحب على سيناء، وسلاسل جبال البحر الأحمر، يصاحبه سقوط الأمطار علي مناطق متفرقة هناك.

وقال الدكتور أحمد عبدالعال، الرئيس السابق لهيئة الأرصاد الجوية، في تصريح لـ"مستقبل وطن نيوز": "إن فصل الخريف الذي نعيشه طقسه هذه الأيام، هو من أجمل فصول العام في مصر"، مشيرًا إلى أن وجود بعد الاضطرابات الجوية التي تنتاب الخريف، تتمثل في سقوط الأمطار ما بين خفيفة ورعدية، على سلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب البلاد.

سلاسل جبال البحر الأحمر

وتابع عبدالعال، أن تحديد توقيتات سقوط الأمطار على مدار اليوم يصعب تحديدها، ففرص سقوط أمطار على مدار اليوم، ولمدة أسبوع بداية من غدًا الأثنين متوقعة في أي وقت.

وطالب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، المواطنين بتوخي الحذر خلال الفترة القادمة، ومتابعة النشرة الجوية الصادرة عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية بكل دقة، محذرًا من الاستهتار بتعليماتها، لتجنب حوادث الطرق التي تحدث نتيجة سوء الأحوال الجوية، وارتفاع نسب الشبورة.

عاجل