رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توافق أوروبي على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية فى موعدها

نشر
أرشيفية
أرشيفية

لاقت دعوة مبعوث الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، يان كوبيش، لإجراء الانتخابات الليبية فى موعدها المحدد نهاية العام الجاري، توافقا أوروبيا كبيرا، حيث دعا المبعوث الخاص لوزير الخارجية الإيطالي إلى ليبيا، نيكولا أورلاندو، إلى بذل جهود متجددة لضمان إجراء الانتخابات برلمانية ورئاسية شاملة وذات مصداقية، وتكون حرة ونزيهة.

تتماشي مع خارطة الطريق

وأضاف - فى تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر" الأحد - أنّ “عملية الانتخابات الليبية يجب أن تتماشي مع خارطة الطريق، وقراري مجلس الأمن الدولي رقمي 2570 و2571”، وفقا لقناة 218 الليبية.

يُمهّد لعملية انتخابية موثوقة وشاملة

من جانبه، أكد مدير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الألمانية، كريستيان بوك - فى تغريدة عبر تويتر الأحد - أنّ “الإطار القانوني الشامل هو وحده الذي سيُمهّد الطريق لعملية انتخابية موثوقة وشاملة في ليبيا”، مُبديا دعمه لبيان البعثة الأممية الذي اعتبره بأنه يحترم مبدأ إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة في ليبيا في 24 ديسمبر المقبل.

أهمية الإطار القانوني

من ناحيتها، شددت السفارة البريطانية في طرابلس، - في تغريدة لها هي الأخرى عبر تويتر-  على أهمية الإطار القانوني الشامل لتمهيد الطريق لانتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية في 24 ديسمبر، مُضيفة “ندعم وبقوة عمل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في هذا الصدد”.

سبل دعم الانتخابات الليبية

وكان رئيس مجلس المفوضية الليبية العليا للانتخابات، عماد السائح، بحث السبت، مع ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدى ليبيا مارك أندريه فرانش، سبل دعم المجتمع الدولي للانتخابات الليبية المقبلة، إلى جانب مناقشة مستجدات العملية الانتخابية والتقدم العملياتي الذي أحرزته المفوضية لتنفيذ روزنامة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. 

وجدد المسؤول الأممي - وفقا لوكالة الأنباء الليبية - دعم المجتمع الدولي للانتخابات القادمة، من خلال مشروع بيبول، والاتفاقيات التي أبرمها المشروع مع الدول المانحة، للرفع من مستوى جاهزية المفوضية، لتنظيم الانتخابات القادمة.

ليبيا ذات سيادة 

وفى وقت سابق، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ونظيره الإيطالي لويجي دي مايو، دعمهما لليبيا ذات سيادة ومستقرة وموحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، - فى بيان السبت - إن الوزيرين جددا دعمهما لليبيا ذات سيادة ومستقرة وموحدة وآمنة، "بدون تدخل أجنبي وبحكومة منتخبة ديمقراطياً"، وفقا لقناة "العربية".

عاجل