رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحذيرات أمريكية من تأثير نشر تقنيات الجيل الخامس على أمن الحركة الجوية

نشر
 إدارة الطيران الأمريكية
إدارة الطيران الأمريكية

حذرت إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة الامريكية من تأثير نشر شبكات تكنولوجيا الجيل الخامس على أمن حركة الطيران، مشيرة إلى أنها بصدد إصدار تحذيرا رسميا عن تأثير هذه الموجات ذات الترددات العالية على حركة الطيران.

ونقلت مصادر مقربة من إدارة الطيران الأمريكية، أن صناعة الطيران كانت قد أصدرت تحذيرا عن استخدام الموجات الهوائية "سي باند" منذ أكثر من عام مضى، مضيفه أن البدء في استخدام هذه الموجات الهوائية سوف يبدأ في 5 ديسمبر المقبل، ويتم نشره في 46 سوقا مختلفة في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان نائب رئيس إدارة الطيران الفيدرالية برادلي ميمز قد نشر خطابا أعربت فيه الوكالة الأمريكية عن بالغ قلقها إزاء الآثار المحتملة على أمن حركة الطيران نتيجة استخدام الموجات الهوائية ذات الترددات العالية "سي براند" على أجهزة الرادارات المستخدمة في خدمة حركة الطيران.

وقالت المتحدثة باسم الإدارة الفيدرالية، إن الوكالة الأمريكية "سوف تستمر في التعاون مع الوكالات الأخرى المعنية من أجل التأكد من أن شبكات الجيل الخامس الجديدة التي تخدم تطبيقات الهواتف المحمولة وغيرها من الخدمات الذكية وخدمات حركة الطيران يتعايشان معا".

ومن المتوقع أن تقوم إدارة الطيران الفيدرالية قريبا بإصدار بيان رسمي إرشاديا بشأن حركة الطيران في الفترة القادمة في ظل نشر التقنيات الجديدة فى ديسمبر القادم.

وكانت منظمة الاتصالات اللاسلكية الأمريكية "ستيا" قد أعلنت يوم الجمعة الماضي أن شبكات تكنولوجيا الجيل الخامس يمكنها أن تستخدم موجات "سي باند" بدون التسبب في حدوث أضرار على أجهزة الملاحة الجوية ، وأبرزت استخدام هذه الموجات في حوالي 40 دولة وأن تأخير تفعيل هذه التقنيات ربما يؤثر على منافسة الولايات المتحدة في هذا المجال.

عاجل