رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القومي للكبد: نسبة الإصابة بـ«فيروس بي» في مصر لا تتجاوز 1.5%

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصف الدكتور محمد عز العرب استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية ومؤسس معهد الأورام، مبادرة "100 مليون صحة" للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، بأنها تاريخية وهي الأكبر في التاريخ الإنساني ويتم التعامل معها كنموذج لأي مبادرات لاحقة، مشيرًا إلى أن هذا المرض كان أكبر مشكلة صحية تواجهها مصر في فترات سابقة.

وأضاف عز العرب- خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى-: "مصر كانت الأولى عالميا في نسبة الإصابة، وكان لهذا الأمر مردودًا سلبيًا كبيرًا، مثل العمالة المصرية في الخارج وضرورة الحصول على شهادة صحية تثبت عدم الإصابة بالفيروس وفي عام 2014 أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 22 في المئة من المصريين مصابين بفيروس سي".

وتابع استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية ومؤسس معهد الأورام، أنه جرى الكشف على 62 مليون مواطن ضد فيروس سي والأمراض غير السارية مثل الضغط والسكر ولأول مرة فإن هناك قاعدة بيانات واضحة لجميع مواطني مصر بنسب إصابة المواطنين بمختلف الامراض غير السارية حيث كانت تمثل 85 في المئة من الوفيات في مصر. 

وأشار محمد عز العرب، أن عمل اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية في 2006، لكن الطفرة الحقيقية التي شهدتها البلاد كانت بعد اكتشاف مصر للسوفالدي، ثم كان المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في أكتوبر 2018 للكشف عن الأمراض غير السارية. 

وحول فيروس b، أكد أن نسبة الإصابة في مصر تتراوح بين 1 في المئة إلى 1.5 في المئة من عدد السكان، وأن لدى مصر عيادات متخصصة لعلاجه في أنحاء كثيرة من الجمهورية.

 

عاجل