رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. انطلاق أسبوع برلماني حافل ومشروعات قوانين وطلبات مناقشة على الأجندة

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

ينطلق، اليوم الأحد، أسبوع برلماني يشهد عملا مكثفا على مستوى الجلسات العامة للمجلس واللجان النوعية، ما بين نظر طلبات مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة، وتقارير من اللجان النوعية بشأن مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة بالإضافة إلى اجتماعات للجان النوعية.  

ويعقد مجلس النواب جلساته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، اليوم الأحد لتستمر حتى الثلاثاء.

وطبقًا لجدول الأعمال ينظر المجلس 9 طلبات مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة، مقدمة من عدد من النواب، تتعلق بعدد من المشكلات في دوائرهم، ومنها طلب مناقشة عامة حول سياسة الحكومة بشأن التعامل مع تردي أوضاع شبكات الهاتف المحمول، بالإضافة إلى معايير لتسعير الخدمات الطبية بالمستشفيات الخاصة، تكليف خريجي كليات الطب والصيدلة، ورفع الوعي تجاه المرض النفسي وكيفية تعامل المجتمع مع المرضى النفسيين.

كما ينظر المجلس عددًا من الطلبات المتعلقة بملف التعليم، ومن بينها تحسين أوضاع المعلمين ماديًا واجتماعيًا، وتأهيل التلاميذ وتدريب المعلمين على المناهج الجديدة، وتكدس الفصول الدراسية الذي يؤثر بالسلب على صحة التلاميذ وسلوكهم.

وينظر المجلس أيضا طلبات مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة بشأن تلافي الآثار السلبية للضريبة المفروضة على الأرباح الرأسمالية لمتداولي البورصة المصرية، بالإضافة إلى سرعة النظر في طلبات التصالح على مخالفات البناء.

كما يناقش المجلس عدد من تقارير اللجان النوعية من بينها تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، ومكتب لجنة الدفاع والأمن القومي، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات، ومشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون مكافحة الإرهاب الصادر بالقانون رقم 94 لسنة 2015.

ويناقش المجلس أيضا تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 136 لسنة 2014 في شأن تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية.

كما يواصل المجلس نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتبي لجنتي الشؤون الاقتصادية والإسكان والمرافق العامة والتعمير عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2010.

وفي جلسة الإثنين، يناقش المجلس عدد من تقارير اللجان النوعية من بينها تقارير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة، ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، عن مشروعات قوانين مُقدمة من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع عدد من الهيئات بشأن البحث والتنقيب عن البترول والذهب والمعادن المصاحبة له.

وفي جلسة الثلاثاء، طبقًا لجدول الأعمال يناقش المجلس تقرير لجنة الخطة والموازنة، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المالية العامة الموحد.

وتعقد لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، بمجلس النواب اجتماعاً اليوم الأحد، برئاسة النائب هشام الحصري رئيس اللجنة.

وخلال الاجتماع تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة سناء برغش، بشأن المطالبة بحظر استخدام حبوب حفظ الغلال في ظل ارتفاع عدد ضحايا الاستخدام الخاطئ لها.

وتعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب كريم درويش، لمناقشة المشاكل التي تواجه المصريين في الخارج وكيفية حلها.

يأتي ذلك بحضور السفير صلاح عبد الصادق، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج.

وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار في مجلس النواب، برئاسة النائبة درية شرف الدين، اليوم الأحد طلب الإحاطة المقدم من النائبة سناء برغش، بشأن ضعف ترددات إذاعة القرآن الكريم وعدم نقاء الصوت الخاصة بالموجة الإذاعية.

عاجل