رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التموين: كورونا تسببت في انخفاض العمل وتراجع الإنتاج

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، هناك ظروف خارجة عن إرادة جمهورية مصر العربية، ولكن تخص العالم اجمع وبالأخص بعد جائحة كورونا وأثناء الجائحة حدث إغلاق في العديد من الدول وانخفاض في العمل وبالتالي تراجع في الإنتاج.

وقال المصيلحي خلال مداخله هاتفيه مع الإعلامي أحمد موسي في برنامج على مسؤوليتي على فضائية صدي البلد: إن ذلك أدى إلى قلة الطلب على كافة المنتجات الأساسية خاصة البترول والغاز وكذلك الغذائية المختلفة والسلع الأساسية.

وأضاف المصيلحي، أن ذلك استمر لمدة عامين وليس عام واحد فقط، وبالتالي كان هناك معدل استهلاك معين أدى إلى نقطتين مهمين جدًا، وهي قلة الاستثمارات في الاستكشافات وقلة الاستثمارات في محطات التخزين للبترول، والنقطة الثانية هي الدخول بعد جائحة كورونا برصيد أول المدة أقل مما دائما كان موجود.

وأوضح أن ذلك بسبب ضعف الإنتاج ومن بداية العام الماضي كان قد ظهر لقاح كورونا وبدء تطعيم المواطنين في دول العالم مع عودة عجلة الاقتصاد في التحرك بعد ركود سنة ونصف وبأرصدة أقل مما كان متوقع قبل جائحة كورونا.

وأشار إلي أن ذلك بدأ في ظهور المعادلة المخيفة وهي زيادة الطلب على المعروض، ومن بداية فبراير الماضي ارتفع سعر البترول وبالذات في الربع الثالث من يوليو حتي اليوم وصل من 60 دولار إلى 85 دولار للبرميل، و كذلك الغاز ارتفع.

و قال المصيلحي: إنه عند زيادة سعر البترول تجد أن السكر والمنتجات التي من الممكن أن تتحول إلي إيثانول وبالذات مع دولة البرازيل والتي تعد من أكبر الدول المنتجة للسكر تقوم بتحويله إلى إيثانول مما يعمل على وجود معروض أقل من سلعة السكر.

وأضاف المصيلحي أن سعر القمح عالمياً كنا حاسبينه على 250 دولارًا للطن واليوم وصل إلى 330 دولار، والزيت ارتفع من 916 دولار للطن إلى 1430 دولارًا للطن.

عاجل