رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«السياحة» تشارك في فعاليات يوم المدن العالمي بالأقصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشارك وزارة السياحة والآثار في رعاية فاعليات يوم المدن العالمي والتي انطلقت اليوم السبت، بمحافظة الأقصر ولمدة يومين تنتهي غدًا الأحد، وتنظمها وزارة التنمية المحلية ومحافظة الأقصر وعدد من الهيئات الأخرى، وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأشار عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، إلى أن الوزارة ستقوم بتنظيم حفل عشاء للمشاركين ستستضيفه ساحة معبد الكرنك الذي يعتبر أحد أيقونات الحضارة المصرية القديمة، وذلك تعزيزًا لمشاركتها في فاعليات هذا الحدث وحرصًا منها على إثراء فاعلياته وإبراز الهوية المصرية لكافة الحضور من خلال تواجدهم ضمن جنبات هذا المعبد الأثري العريق مما سيكون له بالغ الأثر في الترويج والدعاية السياحية والأثرية لمصر.

ومن المقرر أن يقوم الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، على هامش حفل العشاء بإلقاء محاضرة للحاضرين تتضمن عرضًا تقديميًا عن الاكتشافات الأثرية الحديثة وخاصة الاكتشافات الأخيرة بمحافظة الأقصر، كما سيشهد الحفل تنظيم عرض موسيقي.

وتأتي مشاركة وزارة السياحة والآثار في رعاية هذا الحدث في إطار تسليط الضوء على المقومات السياحية لمحافظة الأقصر وإبراز كنوزها الأثرية الفريدة وخاصة في ظل الطفرة والتطور الكبير الذي تشهده المحافظة من تطوير ورفع كفاءة للبنية التحتية بها.

ويعد حدث يوم المدن العالمي هو الأشهر على مستوى التنمية الحضرية للمدن، ويتضمن مناقشات حول أهم القضايا المتعلقة بالتحضر على مستوى العالم، بالإضافة إلى مشاركة كثير من الجهات المانحة والجامعات والمراكز البحثية والهيئات التابعة للأمم المتحدة، ويقام على هامش هذا الحدث معرض للشركات العاملة في مجالات تطوير وإعمار المدن.

يشهد جدول أعمال المؤتمر اليوم عقد 3 جلسات لاستعراض بعض البرامج والمشروعات التي تنفذها الحكومة المصرية وعلى رأسها برنامج تطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة"، ويشارك في الجلسة عدد من الوزراء بالحكومة وممثلي المنظمات الأممية في القاهرة.

يعقب ذلك جلسة أخرى لعرض برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر حيث تنفذه الحكومة المصرية بمحافظتي قنا وسوهاج بحضور عدد من ممثلي البنك الدولي ومحافظي سوهاج وقنا وأعضاء المكتب التنسيقي للبرنامج بوزارة التنمية المحلية.

وتكون الجلسة الثالثة والختامية حول الشباب والتغيرات المناخية وتتم بمشاركة من منظمات دولية تابعة للأمم المتحدة بحضور عدد من المحافظين ونوابهم والشخصيات الدولية المدعوة وأكاديميين دوليين.

ويتضمن المؤتمر العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتي تعكس الحضارة المصرية حيث ستكون هناك فرصة لتقديم معالم الاكتشافات الأثرية المصرية خلال الفترة الأخيرة من خلال محاضرة متميزة يلقيها الدكتور زاهي حواس.

كما ستتابع الوفود الدولية المشاركة في الاحتفالية العديد من الفقرات الثقافية والفنية التي تعكس الحضارة المصرية بمعبد الأقصر، وسيقام على هامش المؤتمر معرضًا للوزارات والشركات العاملة في مجالات تطوير وإعمار المدن للاستفادة من هذا الحشد الدولي والتواصل مع العديد من الجهات والشخصيات الدولية العاملة في هذا المجال.

عاجل