رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للوفاء باحتياجات السوق المحلية والتصدير

خاص|1000 منتج مرحلة أولى.. خطة لتوطين صناعة المستلزمات الطبية فى مصر

نشر
صناعة المستلزمات
صناعة المستلزمات الطبية

طالبت شعبة شعبة المستلزمات الطبية بالغرف التجارية، وزارة التجارة والصناعة بسرعة اعداد ورشة عمل لوضع التوصيات والخريطة النهائية لتوطين صناعة المستلزمات الطبية فى مصر. 

يقول محمد إسماعيل عبده رئيس شعبة المستلزمات الطبية، فى تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" إن المستلزمات الطبية هي من السلع الاستراتيجية التي تسعى الدول لتوطينها محليًا، وأنه من المتوقع أن تصل نسبة التوطين كمرحلة أولى إلى 1000 صنف من أصناف المستلزمات الطبية من جملة 8500 صنف.

دراسة الطاقات الإنتاجية الحالية والمطلوبة

ويبلغ عدد مصانع الأجهزة الطبية فى مصر نحو 350 مصنعاً بإجمالي استثمارات 2 مليار جنيه، تغطى نحو 20% من احتياجات السوق المحلى ويعمل بها نحو 20 ألف عامل.

المستلزمات الطبية 

وكشف محمد إسماعيل، عن مراحل استراتيجية توطين صناعة المستلزمات الطبية، وتتضمن خطة عاجلة للمنتجات الطبية المطلوب تنمية صناعتها وإجراءات تنفيذها، ويتم في هذه الخطة تحديد المنتجات التي تسعى مصر إلى تعميق الصناعة بها خلال فترة وجيزة، وتحديد حجم الكميات المطلوب توريدها من المستلزمات الطبية، إلى جانب دراسة الطاقات الإنتاجية الحالية والمطلوبة، وكذلك تحديد خطوط الإنتاج بشكل تفصيليّ، ويتخلل هذه العملية دراسة المشكلات والمعوقات التي تواجه صناعة المستلزمات الطبية، سعياً لحلها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ويقدر متوسط قيمة الواردات بنحو 900 مليون دولار سنوياً خلال السنوات الثلاث الماضية نتيجة تطوير القطاع الصحي واستبدال بعض المنتجات المحلية بأخرى مستوردة.

خطة تصنيعية قصيرة الأمد حتى عام 2025

وتابع رئيس الشعبة: "كما تشمل استراتيجية توطين الصناعات الطبية خطة قصيرة الأمد خلال الفترة ما بين عامي 2020 إلى 2025"، مشيراً إلى أنها تتضمن محددات اختيار المنتجات والمستحضرات والمستلزمات المطلوب توطينها، بما يشمل في ذلك الأجهزة الطبية والمعامل، إلى جانب محددات اختيار الشركات المطلوب توطين منتجاتها.

طرح المنتجات على الشركات خلال لجنة ممارسة

وتابع رئيس الشعبة، أنه سيتم خلال الخطة قصير الأمد طرح المنتجات على الشركات خلال لجنة ممارسة؛ لتحقيق الاستفادة القصوى من عملية الشراء الموحد في توطين الصناعات الطبية بمختلف منتجاتها، كما تتضمن خطة التوطين الصناعات الطبية تشمل كذلك خطة طويلة الأمد، تنطوي على تحديد الجهات ذات الصلة بتوطين المنتجات والمستلزمات الطبية، مع إجراء دراسات تحليلية مستفيضة حول سوق العرض والطلب؛ محلياً وعالمياً.

وتستهدف خطة التوطين صناعة المستلزمات الطبية، بشكل عام، تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة "مصر 2030"، والتي تتضمن ضمان توافر المنتجات الطبية الاستراتيجية بما يحقق استدامة تحقيق الخدمة الطبية، فضلا عن تحسين عجز الميزان التجاري، من خلال زيادة حجم التصدير للمنتجات الطبية وخفض حجم الواردات منها، وضبط سوق الاستيراد، كما تستهدف الاستراتيجية خفض معدلات البطالة، وزيادة مساهمة قطاع المنتجات الطبية في الناتج المحلي القومي من خلال النهوض بمعدلات النمو الصناعي وتوسيع الاستثمار، بحسب الخطة التي طالعها "مستقبل وطن نيوز".

زيادة صادرات القطاع إلى 500 مليون دولار خلال 7 سنوات

ومن المستهدف زيادة صادرات القطاع لتصل إلى 500 مليون دولار خلال 7 سنوات، وجذب استثمارات أجنبية مباشرة لإنشاء 100 مصنع جديد وتوفير 50 ألف وظيفة خلال 5 سنوات، بالإضافة إلى تقليل الواردات بمعدل 500 مليون دولار بحلول العام الخامس.

العمل على جودة المنتجات المصرية طبقا للمعايير العالمية

وأشار رئيس الشعبة، إلى أن تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية من شأنه أن يعزز قدرة الدولة التصديرية واستعادة الثقة في المنتج الوطني، ولاسيما مع الاستمرار في العمل على جودة المنتجات المصرية طبقا للمعايير العالمية.

وعن صادرات المستلزمات الطبية، أكد محمد إسماعيل عبده أن مصر أكبر دولة تصدر مستلزمات طبية لإفريقيا والوطن العربي، ولا توجد دولة في الوطن العربي أو إفريقيا لديها صناعة مستلزمات طبية مثل مصر، ولدينا انتشار كبير في إفريقيا.

عاجل