رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ترامب يسعى لحجب وثائق من فترة رئاسته عن المحققين في اقتحام الكابيتول

نشر
دونالد ترامب
دونالد ترامب

كشفت إدارة الأرشيف والوثائق الوطنية الأمريكية، اليوم السبت، أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يسعى لمنع المحققين في أحداث اقتحام مبنى الكابيتول يوم السادس من يناير الماضي ، من الوصول إلى يومياته الرئاسية ومسودات خطابات حملته الانتخابية وسجلات مكالماته الهاتفية والملاحظات المُدونة بخط اليد ووثائق أخرى خاصة بكبار مساعديه.
وأشارت الإدارة في شهادة مكتوبة مُقدمة إلى محكمة أمريكية -حسب ما نقلته مجلة "بوليتيكو" الأمريكية على موقعها الإلكتروني- إلى أن ترامب سعى لحجب 750 صفحة من وثائق تصل إلى نحو 1600 صفحة تم تحديدها من قبل المحققين.
وأضافت إدارة الأرشيف أنه بين الوثائق التي يسعى ترامب لحجبها مئات من الصفحات مجلدات متعددة، خاصة بالمتحدثة السابقة للبيت الأبيض كايلي مكيناني والتي تتألف أغلبها من نقاط حديث وتصريحات متعلقة بحملة ترامب الانتخابية خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020.
وفي الشهادة المُقدمة للمحكمة، أكد مدعو وزارة العدل الأمريكية أن "تلك السجلات تتعلق بالكامل بأحداث السادس من يناير، وقد تساعد لجنة التحقيق في اكتشاف ما حدث هذا اليوم، بما في ذلك ما كان يحدث داخل البيت الأبيض قبلها وخلال وبعد أحداث اقتحام الكابيتول.
جدير بالذكر أن شهادة إدارة الأرشيف الوطنية الأمريكية تأتي ردا على رفع ترامب دعوى قضائية سعيا لحكم طارئ من المحكمة لمنع رئيس إدارة الأرشيف ديفيد فيريرو من نقل الوثائق إلى الكونجرس لأجل التحقيق.
 

عاجل