رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بيان أمريكي أوروبي يدعو إيران للعودة للاتفاق النووي لتجنب التصعيد

نشر
الاتفاق النووي الإيراني
الاتفاق النووي الإيراني - أرشيفية

دعت الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، فى بيان مشترك، اليوم السبت، إيران، إلى ضرورة العودة للاتفاق النووي مع الدول الغربية المبرم عام 2015، لتجنب التصعيد.

لا يزال ممكنا التوصل لاتفاق 

وفى بيان صادر عن مكتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قال قادة الدول الأربعة - خلال اجتماعهم على هامش قمة مجموعة العشرين في روما -: "نحن مقتنعون بأنه لا يزال ممكنا التوصل سريعا وتنفيذ اتفاق حول معاودة احترام خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي ) التي وقعت في 2015 من جانب إيران وست قوى كبرى بهدف ضمان أن يكون البرنامج النووي الإيراني محصورا على المدى البعيد بأغراض مدنية، تمهيدا لرفع العقوبات"، مشددا على أنه لن يكون هذا ممكنا إلا إذا غيرت إيران مسارها"، بحسب قناة "العربية". 

اغتنام الفرصة

وحسب البيان، طالب قادة الدول الأربعاء، الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، باغتنام هذه الفرصة والعمل بنية صادقة حتى يمكن الوصول بالمفاوضات إلى نتيجة عاجلة.

وشدد البيان، على أن المفاوضات هي الطريقة الآمنة الوحيدة لتجنب تصعيد خطير لن يكون في مصلحة أي دولة.

مواجهة نفوذ إيران

وفى وقت سابق من اليوم، شدد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على أن بلاده ستستخدم كل أداة مناسبة لمواجهة نفوذ إيران وأنشطتها الخبيثة.
وقال بلينكن - فى تغريدة على "تويتر" السبت - إنّ الولايات المتحدة تعمل لمنع وردع وتفكيك الشبكات التي تزود إيران بتكنولوجيا الطائرات بدون طيار، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية حيّدت كيانين و4 أفراد متورطين في أنشطة إيران للدرون المزعزعة للاستقرار.

 

عاجل