رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| هل أصبح تطوير لقاحات كورونا حتميا لمواجهة تحورات الفيروس؟.. خبراء يتحدثون

نشر
فيروس
فيروس

وضع ظهور متحورات عديدة لفيروس كورونا العالم أمام حتمية التطوير المستمر للقاحات المضادة لكورونا، وهو ما شدد عليه خبراء تحدثوا إلى "مستقبل وطن نيوز"، محذرين في الوقت نفسه من التهاون في الالتزام بالإجراءات الاحترازية لتجنب توسيع دوائر انتشار الفيروس وفرص تحوره.

وقال  المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، خلال اجتماع مع وزراء المالية والصحة للدول الأعضاء في مجموعة العشرين في روما: “إنني على قناعة بأنه عندما جرى التخطيط لهذا الاجتماع، كنا نأمل جميعًا بأن الوباء سينتهي، لكنه لم ينته بعد، وبسبب المتحور دلتا عادت الإصابات والوفيات للارتفاع عالميًا، في الكثير من بلدان العالم”.

حقيقة الفيروس القاتل

وأوضحت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، في تصريح خاص لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19" كثير التغيرات والتحورات وينتقل بين الأشخاص بشكل مستمر، وعندما يصيب شخص ذات مناعة ضعيفة ينمو ويخلق نسخ جديدة مختلفة عن النسخة الأصلية للفيروس".

وذكرت عبدالوهاب، أنه يجب أن يتم تطعيم 80% من سكان العالم بلقاح فيروس كورونا حتى نكون في طريقنا للسيطرة على الفيروس، ماعدا ذلك ستكون هناك فرصة لظهور نسخ جديدة من الفيروس أشد خطورة نظرًا لانتقالها السريع، وبالتالي يمكن مواجهة الفيروسات بتطوير لقاحات مناسبة لها.

وكشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن المنظمة نشرت خطة استراتيجية وميزانية جديدة، تتطلب 23.4 مليار دولار لضمان وصول الاختبارات والعلاج واللقاحات إلى من يحتاجون إليها.

لقاحات كورونا تحتاج للتطوير

وذكرت عبدالوهاب، أن التحورات العديدة لفيروس كورونا تتطلب تطوير لقاحات فيروس كورونا بشكل مستمر، لافتة إلى أن فيروس كورونا يشبه فيروس الإنفلونزا الموسمية، الذي يتم تطوير اللقاح الخاص به بشكل سنوي.

وأوضح المدير العام للصحة العالمية، أن 36% من سكان العالم مطعمون في الوقت الحالي بشكل كامل ضد فيروس كورونا، لكن في إفريقيا تبلغ هذه النسبة 6% فقط، مضيفًا أن تحقيق الهدف المحدد، وهو تطعيم 40% من سكان العالم مع نهاية 2021، يتطلب 550 مليون جرعة إضافية من اللقاحات، وهذا الحجم يمكن إنتاجه خلال 10 أيام.

وشدد على أن هناك حاجة لتنفذ الدول التي تعهدت بتقديم اللقاحات، التزاماتها بسرعة.

وأضافت، أن هناك توصيات بأن يكون تطعيم فيروس كورونا كل 6 أشهر بالنسبة للأشخاص الذين لديهم أمراض مزمنة مثل الضغط والسكر، أو أمراض شديدة مثل الفشل الكلوي.

جرعة رابعة

وكشف الدكتور محمود الأنصاري، استشاري أول المناعة والكائنات الدقيقة، في تصريح خاص لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن العالم مقبل على جرعة رابعة من لقاح فيروس كورونا، وذلك بعد توصية مركز مكافحة الأمراض في الولايات المتحدة، لافتًا إلى ضرورة تطوير لقاحات كورونا حتى تتواكب مع التطوير المستمر لفيروس كورونا وظهور سلالات جديدة.

وشدد الأنصاري، على ضرورة تطوير لقاحات كورونا، لأن في مناطق كثيرة من العالم يتم تطعيم المواطنين بها بلقاح كورونا الذي تم تطويره بناءً على سلالة كورونا الأولى التي انتشرت في عام 2019.

عاجل