رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كرة السرعة صناعة مصرية تنطلق إلى العالمية.. بدأت عام 1961 ولازالت مستمرة

نشر
كرة السرعة
كرة السرعة

كرة السرعة أو رياضة المضرب هي لعبة مصرية اخترعت عام 1961 على يد المصري محمد لطفي، وهي الرياضة الوحيدة في العالم والتي تقام بطولتها في اللعب الفردي (مع الزمن) في وقت قصير موحد ومحدد لكل اللاعبين.

وبرع اللاعبون المصريون في هذه اللعبة وحققوا إنجازات كبيرة فيها ولا زالوا يحققون خلال مشاركتهم هذا العام في فعاليات النسخة الثانية والثلاثين من بطولة العالم لكرة السرعة والمقامة حاليًا في قاعة حمادي بن عمار بحلق الوادي في تونس.

وقال المدير الفني للمنتخبات القومية المصرية علي جمعة وهبة - في تصريحات صحفية بتونس، اليوم الجمعة - إن مصر تشارك في النسخة الـ32 لبطولة العالم لكرة السرعة في تونس ويشارك فيها 6 منتخبات هي مصر وألمانيا وتونس والعراق والكويت والهند ويشارك أكثر من حوالي 110 لاعبين يتنافسون على 8 ميداليات للكبار و4 ميداليات للناشئين.

وأوضح أن منافسات "السولو" للناشئين انتهت وفازت بها مصر في الشابات ممثلة في هاجر رمضان لاعبة منتخب مصر ونادي الرواد، وفي الشباب فاز بها علاء إمام لاعب منتخب مصر ونادي هيليوبليس.

أما في الكبار فاز محمد إبراهيم لاعب منتخب مصر ونادي هيليوبليس فيما فاز بالمركز الثاني اللاعب عمر شريف من نادي الرواد.

وأشار إلى أن منتخب مصر يضم مجموعة كبيرة من لاعبي النوادي المختلفة إلا أن هذا العام نادي الرواد يشارك بـ9 لاعبين أي حوالي نصف قوام المنتخب، لأن النادي مليء بالخبرة واللاعبين وأنه يشرف على تدريبه كمدير فني للنادي، مضيفًا أن هناك لاعبين اثنين من نادي الزهور وأربعة آخرين من نادي هليوبوليس واثنين من نادي المقاولون، معربًا عن أمله في فوز منتخب مصر بجميع الميداليات الذهبية.

من جانبه، قال اللاعب وسيم أشرف لاعب منتخب مصر لكرة السرعة إن هذا هو العام الأول الذي يشارك فيه في بطولة العالم لكرة السرعة في نسختها الـ32، مشيرًا إلى أنه يشارك مع فريق الكبار سولو التتابع، معربًا عن أمله في فوز مصر بجميع الميداليات الذهبية.

وأضاف اللاعب أنه كان من المقرر أن تقام هذه البطولة العام الماضي في تونس إلا أنه بسبب الأوضاع الناتجة عن جائحة "كورونا" فقد تم تأجيلها وتنظيمها هذا العام من قبل تونس.

فيما قال اللاعب عمر نجاح لاعب منتخب مصر البالغ من العمر (24 عامًا)، إن هذه هي سادس مشاركة له في بطولة العالم لكرة السرعة وقد فاز بالمركز الأول ثلاث مرات في منافسات الفردي ومرة أخرى في زوجي الرجال وأخرى في الزوجي المختلط، مضيفًا أنه سيشارك هذه البطولة في زوجي الرجال، وأعرب عن تمنياته بالحصول على الميدالية الذهبية وفوز المنتخب بأكمله بجميع الميداليات الذهبية.

أما اللاعبة سارة عبد الله لاعبة منتخب مصر بكرة السرعة، قالت إن هذه هي المرة الخامسة التي تشارك فيها في بطولة العالم، وأعربت عن تمنياتها بالفوز بالمركز الأول في التتابع وهي تشارك فيه للمرة الأولى.

بدوره، قال اللاعب علاء إمام لاعب منتخب مصر لكرة السرعة إنه انتهى من لعب سولو الناشئين أمس وأحرز ميدالية ذهبية وسيشارك في زوجي الرجال مع الكبار هو واللاعب عمر نجاح.

من جانبها، قالت سلمى عبد الله لاعبة منتخب الكبار إنها ستلاعب بولندا اليوم الجمعة في نصف النهائي.

وقال اللاعب نور الدين إسماعيل لاعب منتخب مصر ناشئين فردي إنه وصل إلى نصف نهائي، معربًا عن أمله في الفوز بالميدالية الذهبية، وأن تحصل مصر على جميع الميداليات.

ويتم لعب كرة السرعة بعدة طرق أولها طريقة اللعب الفردي "السوبر سولو" عن طريق قيام كل لاعب بلعب 4 أوضاع "يمين ويسار وأمامي، مضربين للداخل وخلفي، مضربين للخارج" وتختلف التوقيتات التي يحتسب خلالها المراكز وذلك حسب الفئة العمرية. 

ويستغرق كل لاعب في كل وضع 30 ثانية في المرحلة العمرية من 9 إلى 15 سنة، بينما يستغرق اللاعب 60 ثانية من مرحلة 17 سنة إلى مرحلة العمومي.

ثانيها، طريقة اللعب الزوجي "الفردي حاليًا" لاعب واحد يواجه اللاعب الثاني وفي مرحلة 9 سنوات حتى 15 سنة المباراة تلعب على شوطين كل شوط 5 نقاط، ومن مراحل 17 سنة حتى مرحلة العمومي كل مباراة تتكون من شوطين كل شوط 10 نقاط.

ثالثها، طريقة اللعب الرباعي والتي تقام عن طريق فريقين يضم كل منهم لاعبين اثنين وتقام المباراة في مرحلة 17 حتى مرحلة العمومي من شوطين كل شوط يتكون من 10 نقاط.

رابعها، طريقة التتابع وفيها يتكون كل فريق من 4 لاعبين كل لاعب يلعب وضع واحد من أوضاع الفردي ويستغرق كل وضع 30 ثانية ومن خلال مجموع نتائج الفريق تتحدد المراكز.

وكان رئيس الجامعة التونسية لكرة السرعة منصف الميلي قال - في تصريحات صحفية - إن هذه هي المرة الثانية التي تستضيف تونس البطولة حيث قامت بتنظيمها في 2016 بمشاركة 21 دولة، إلا أن هذا العام تشارك 12 دولة والعدد أقل بسبب جائحة كورونا التي جعلت عدة دول لم تشارك في البطولة.

وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة السرعة أحمد لطفي أكد تضافر الجهود مع الاتحاد التونسي للعبة من أجل إنجاح بطولة العالم لكرة السرعة هذا العام.

وأضاف لطفي أن الاتحاد التونسي لكرة السرعة قام بدور كبير لإنجاح البطولة رغم الظروف الحالية بسبب جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن المنتخب المصري للعبة وصل إلى تونس بوفد يضم 25 شخصًا بين لاعبين وإداريين ومدربين.

وأشار لطفي إلى أن المنتخب المصري حاصل على لقب بطولة العالم للمنتخبات في 2019 بحصوله على 7 ميداليات ذهبية وقتها من أصل ثمانية وحصلت تونس على ميدالية واحدة، مضيفًا أن البطولة الحالية تتميز بقوة المنافسة، ويأمل المنتخب التونسي الحصول على أكثر من ميدالية فيما يرغب المنتخب المصري الحفاظ على لقبه في بطولة هذا العام.

عاجل